warning مرحباً بزائرنا ، يبدو أنك لم تقم بالتسجيل بعد ، يسعدنا إنضمامك لنا
أهلا وسهلا بك إلى شبكة خبراء الأسهم.
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 21
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    Post موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    بسم الله الرحمن الرحيم



    عالم أعطال السيارات و كيفيه علاجها
    سنستعرض مجموعه من المشاكل التي قد تواجهك مع سياراتك الخاصه و سنقوم بعرض بعض حلول المشاكل التي قد تصيب سياراتك الخاصه


    اولا : المحرك
    المحرك لا يدور عند إدارة المفتاح
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    ضعف البطارية أو تلفها
    - اشحن البطارية أو غيرها
    رداءة توصيل كابلات البطارية
    - نظف أقطاب البطارية أو غير الكابلات
    التشغيل خلال دفع العربة مع تعشيق السرعة الثانية
    احتمال وجود ماء داخل السلندرات أو حشر المكابس
    - لابد من اللجوء لميكانيكي متخصص للكشف والإصلاح
    وجود خطأ في تعشيق ترس المارش مع ترس الحدافة وعادة ما ينتج عن ذلك صوت عند محاولة الإدارة
    - يعاد تربيط وضبط المارش في مكانه الصحيح لاحتمال
    عطل في مفتاح التوصيل الرئيسي
    - إصلح العيب أو استبدل قفل الكونتاكت


    المحرك يدور ببطء ولكن لا يبدأ الحركة
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    ضعف البطارية
    - أعد شحن البطارية إذا تأكدغير البطارية إذا تأكد تلف البطارية
    سوء التوصيلات أو تآكل الكابلات الرئيسية
    - غير الكابلات التالفة أو أعد إحكام الوصلات
    عدم تلامس الكابل الأرضي مع الهيكل جيداً
    - نظف مكان الوصلة جيداً واحكم الربط
    عيب في المارش
    - يزال العيب أو يستبدل المارش
    زيادة لزوجة الزيت في كرتير الزيت
    - يفرغ الزيت ويعاد الملء بزيت ذو لزوجة مناسبة


    المحرك يدور بطريقة عادية ولكن لا يبدأ في الاشعال
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    اختبر وجود الكهرباء في سلك البوجيهات إذا تأكد وجود عيب في دورة الاشعال فقد يكون هناك عدم وجود كهرباء في أسلاك البوجيهات
    اختبر الكهرباء القادمة من البوبينة واختبر الأسلاك الموصلة للبوبينة واختبر غطاء الاسبراتير من حيث الشروخ أو الرطوبة واختبر أيضاً الأبلاتين وتأكد من عدم وجود قصور في أي منها أو فصل في أي منها عدم وجود كهرباء في سلك التوصيل من الاسبرتير للبوجيه
    انزع فلتر الهواء وراقب سلامة عمل بوابات الكربراتير وتأكد من أنه يقوم برش البنزين عند ضغط دواسة البنزين عند وجود كهرباء في اسلاك البوجيهات ويدل على ذلك حدوث شرارة بين أي سلك من أسلاك البوجيهات عند تقريب طرفه من جسم المحرك لمسافة 5 - 10 م وإدارة المارش


    المحرك يدور ولكن لا يبدأ في الإشعال
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    اختبر عمل طلمبة الوقود بنزع خرطوم توصيل الوقود من ناحية الكربراتير ثم ادر المحرك بالمارش واختبر اندفاع البنزين من الخرطوم مع دوران المحرك
    اضغط بدال البنزين عدة مرات وانظر خلال الكربراتير فإذا بدا جافاً فإن ذلك يعني وجود شوائب في فونيات الكربراتير وفي مدخل غرفة العوامة ويجب تنظيفها وإذا بدا الكربراتير به آثار بنزين فذلك يعني أن العيب في شمعات الاحتراق ويجب فكها والتأكد من سلامتها ومن الخلوص بين طرفيها عند التأكد من وصول البنزين للكربراتير
    تأكد من وجود بنزين في تنك السيارة لأنه في بعض الأحيان يعطي عداد البنزين قراءة خاطئة عدم وجود بنزين في التنك
    تأكد من سلامة توصيلات خراطيم البنزين وعدم وجود سد بها تأكد من نظافة فلتر البنزين افتح غطاء طلمبة البنزين ونظف الطلمبة من الداخل وأعد الغطاء مع التأكد من احكام إغلاقه في حالة طلمبة البنزين الميكانيكية


    المحرك يحدث فيه " باك فاير " أو تخرج شحنة بنزين من الكربراتير
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    أسباب العطل أعد ضبط توقيت الاسبراتير
    خطأ في ضبط توقيت الاسبراتير
    وجود رطوبة في غطاء الاسبراتير أو في أسلاك الاسبراتير جففه جيداً وتأكد من سلامة توقيت الاشتعال

    -------------------------------------------------------------------------------
    ثانيا : اداء المحرك
    المحرك يبطل في السرعات البطيئة والمحرك بارد
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    اضبط صمام الخانق (الشفاط)
    صمام الخانق (الشفاط) يحتاج ضبط
    أعد تشغيل وصلات التشغيل وغير التالف منها
    صمام الخانق (الشفاط) لا يعمل
    يعاد ضبط عدد اللفات ليكون حوالي 700 لفة / دقيقة
    السرعة البطيئة مضبوطة على عدد لفات قليل جداً

    المحرك يبطل في السرعات البطيئة حتى بعد التسخين
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    عدم ضبط الهواء والبنزين بطريقة صحيحة
    - يعاد ضبط الهواء والبنزين للسرعة البطيئة
    سدد في " باك " نافورة السرعة البطيئة
    - نظف الباك النافورة جيداً
    زرجنة في صمام الخانق (الشفاط)
    - تأكد من سلامة عمل الخانق (الشفاط)
    نقطة تلامس " الابلاتين " متآكلة أو غير مضبوطة
    - نظف وأعد ضبط خلوص نقط التلامس في الموزع
    طفح الكربراتير (الشرقان)
    -أعد ضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بضبط العوامة
    وجود تسرب في الخلخلة الناتجة عن حركة المكابس
    -تأكد من احكام ربط كل من الكربراتير وفرن الحر وكل التوصيلات الموصلة في فرن الحر


    عدم انتظام السرعة البطيئة للمحرك
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    عدم ضبط السرعة ومخلوط الكربراتير
    -أعد ضبط المخلوط للسرعة البطيئة وأعد ضبط عدد اللفات للسرعة البطيئة
    وجود تسريب في إحكام التفريغ الناتج عن حركة الاسطوانات مما يؤدي إلى دخول هواء عن طريق الكربراتير ونقل قوة المخلوط الداخل
    عدم ضبط خلوص قاطع تيار الموزع " الأبلاتين " أو تآكل طرفيه
    -أعد الضبط
    عدم ضبط خلوص شمعات الاحتراق " البوجيهات "
    -أعد ضبط خلوص شمعات الاحتراق أو غيرها إن لزم الأمر
    عدم ضبط توقيت الاشتعال تماماً
    -أعد ضبط توقيت الاشتعال
    اختبر احكام ربط الكربراتير وفرن الحر وتوصيلاته


    المحرك يبطل عند التعجيل
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    طلمبة التعجيل بالكربراتير لا تعمل أو انها تعمل بكفاءة منخفضة
    -اختبر قوة تدفق البنزين لغرفة العوامة قبل الشروع في اصلاح طلمبة التعجيل في الكربراتير
    صمام الخانق لا يعمل جيداً أو أنه غير مضبوط
    -اختبر عمل صمام الخانق وأصلح العيب
    عدم كفاية البنزين الواصل للكربراتير
    -نظف ابرة الكربراتير وقاعدة الأبرة ثم اختبر مستوى الوقود في غرفة العوامة
    وجود قصر في داخل الموزع يسببه جهاز التقديم الأتوماتيكي
    -اختبر اسلاك الموزع الداخلية وتأكد من عدم وجود اسلاك عارية ممكن أن تؤدي إلى عملية قصر الدائرة
    كثرة الرواسب في فلتر الهواء
    -نظف أو غير عنصر الترشيح في فلتر الهواء

    المحرك لا يؤدي التعجيل المطلوب والمتناسب مع ضغط دواسة البنزين
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    عدم ضبط توقيت الاشتعال
    -أعد ضبط توقيت الاشتعال
    تسرب في التفريغ الناتج داخل المحرك
    -أعد الأحكام وغير الجوانات التالفة
    عدم كفاية كمية البنزين الداخلة
    -نظف ابرة الكربراتير والنافورات

    المحرك لا يؤدي التعجيل المناسب مع ضغط دواسة البنزين :
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    عدم ضبط أنواع توصيل الحركة من الدواسة إلى الكربراتير
    - أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير
    عدم ضبط خلوصات صمامات محرك السيارة
    -أعد ضبط خلوصات صمامات المحرك
    عدم كفاية ضغط المكابس قبل الإشعال
    -عملية رودية للصمامات أو غير جوان وش السلندر
    عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي
    -غير أي جزء متآكل أو مكسور وأعد احكام توصيلات خرطوم الخلخلة الواصل للموزع


    قلة القدرة الناتجة عن المحرك :
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    عدم ضبط توقيت الاشتعال
    -أختبر الدواسة وأن طول مشوار الدواسة متناسب مع طول مشوار بوابة الكربراتير
    عدم ضبط مقدم الشرارة الأتوماتيكي
    -أعد ضبط واصلاح اللازم
    تسرب الخلخلة من المحرك
    -أختبر وأصلح سبب التسرب من فرن الحر أو الكربراتير
    عدم ضبط خلوصات الصمامات
    -أعد ضبط الخلوصات
    قلة الضغط داخل الأسطونات
    -اختبر ضغط المحرك ويرسل المحرك للعمرة إذا كانت حالته تحتاج إلى عمرة
    قلة كمية الوقود الواصل إلى الكربراتير
    -أختبر طلمبة البنزين أو ابرة الكربراتير ثم نافورات الكربراتير
    عدم ضبط الوصلات الميكانيكية من البدال إلى الكربراتير
    -أعد ضبط الوصلات ليتناسب مشوار الدواسة مع مشوار الباب في الكربراتير

    المحرك يبطل عند إيقاف السيارة ولكن يدور في الأحوال الأخرى :
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    مسمار ضبط باب الكربراتير يحتاج إعادة ضبط
    -اضبط السرعة البطيئة بتزويد عدد اللفات
    انسداد فونية دخول الهواء
    -يتم تنظيف الفونية جيداً
    تسرب في طلمبة عن طريق فرن الحر
    -اختبر احكام ربط كل الأجزاء الموصلة لمدخل الهواء بما فيها ماسورة التقديم الاتوماتيكي
    زيادة سخونة المحرك
    -اختبر توقيت الاشعال ودورة التبريد وضبط الكربراتير وشد سير المروحة وكذلك الترموستات لمعرفة سبب زيادة سخونة المحرك
    زيادة سخونة شمعات الاحتراق " البوجيهات "
    -اختبر مدى مطابقة نوع البوجيه لمواصفات السيارة
    وجود نقطة كربونية ساخنة داخل غرفة الاشتعال
    -إزالة الشوائب الكربونية المترسبة داخل غرفة الاشعال

    اختلال ضبط خلوصات الصمامات في المحرك
    - أعد ضبط الخلوصات
    تسرب في الخلخلة داخل المحرك
    -أعد احكام ربط الوصلات الخاصة بدائرة الحر

    المحرك يعطس ويبطل
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    وقود خطأ من حيث الدرجة
    -أعد ملء التانك بالوقود المناسب الوقود المستعمل أعد ضبط توقيت الاشعال توقيت الشرارة بعيداً جداً عن التوقيت الصحيح
    وجود عطل في جهاز التقديم الاتوماتيكي
    -اختبر اليايات والأثقال الخاصة بالطرد المركزي داخل الموزع
    زيادة سخونة المحرك
    -اختبر شمعات الاحتراق
    زيادة السخونة في شمعات الاحتراق
    -ازل الرواسب الكربونية من داخل غرف الاشتعالاختبر دورة التبريد زيادة الترسيبات داخل غرفة الاشتعال

    تساقط مياه من الشكمان عند بدء الادارة في الجو البارد
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    لا عيب في المحرك وانما يعد ذلك دليلاً على إحكام المحرك - لا يتم عمل شئ في المحرك

    تساقط مياه من الشكمان في درجات الحرارة العادية
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    تلف جوان كتلة الاسطوانات
    - غير جوان كتلة الأسطوانات
    وجود شرخ بغطاء كتلة الاسطوانات أو عدم استواء سطحه الأسفل
    - يتم كشط غطاء كتلة الاسطوانات

    المحرك يقطع مع السرعات العالية :
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    وجود اتساخ أو عدم احكام في الوصلات الكهربية في دورة الاشتعال
    -نظف واحكم الرباط
    احتراق أو اتساخ نقطي التلامس في الموزع " الأبلاتين "
    -نظف أوغير " الأبلاتين "
    تلف شمعات الاحتراق " البوجيهات "
    -غير البوجيهات
    وجود شوائب في الكربراتير
    -نظف الكربراتير
    عدم ضبط خلوصات الصمامات بالمحرك
    -اختبر وأعد ضبط خلوصات الصمامات
    زيادة الشوائب في فلتر الهواء
    -نظف أو غير عضو الترشيح في فلتر الهواء

    المحرك به تقطيع وعدم انتظام
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    وجود مياه مع الوقود
    -تأكد من نظافة وعدم اختلاط الوقود الموجود بالتنك بأي مياه
    عدم كفاية مستوى الوقود في الكربراتير
    -اضبط مستوى البنزين في غرفة العوامة بواسطة ضبط العوامة في الكربراتير
    الوقود على وشك النفاذ من الخزان أو قلة الوقود الواصل للكربراتير
    -أعد ملء خزان السيارة واختبر فلتر الوقود ووصلات الوقود وسلامة عمل طلمبة الوقود

    المحرك لا تصل درجة حرارته لدرجة الحرارة العادية
    أسباب العطل - العــــــــلاج
    عدم ضبط الترمستات أو عدم توافقه مع مدى درجة الحرارة المطلوبة للمحرك
    -غير الترموستات بآخر له المواصفات الصحيحة
    تلف وحدة الاحساس بالحرارة الموجودة بالردياتير
    -غير عضو الاحساس بالحرارة بآخر سليم
    عداد الحرارة أو مبينة الحرارة في السيارة
    -غير المبينة بأخرى سليمة
    -------------------------------------------------------------------------------
    ثالثا: دورة التبريد
    المحرك يسخن بطريقة غير عادية
    العــــــــلاج أسباب العطل
    زود مستوى المياه نقص مستوى المياه في الردياتير
    اضبط شد السير عدم ضبط شد سير المروحة
    غير الوصلات التالفة تلف الوصلات المطاط الخاصة بالمياه
    غير الغطاء تلف غطاء الردياتير العلوي
    اغسل دورة التبريد للتخلص من الشوائب وجود سدد في مجرى المياه في دورة التبريد
    غير الترموستات تلف الترموستات
    أعد ضبط توقيت الاشعال عدم ضبط توقيت الاشعال
    اصلح أو غير طلمبة المياه تلف أو تسرب مياه من طلمبة المياه
    اختبر الوصلات وغير التالف منها تلف خرطوم المياه الموصل " القربة "
    لابد من اللجوء إلى كهربائي متخصص تلف المروحة الكهربائية التي تعمل بواسطة وحدة ارسال من الردياتير
    أحكم رباط وصلة الموزع التي تعمل بالخلخلة وغير أي جزء يكون تالفاً خلل في جهاز التقديم الأتوماتيكي

    سماع صوت خشن وعالي بعد بدء الادارة
    العــــــــلاج أسباب العطل
    أسباب العطل شحم طلمبة المياه وإذا كانت من النوع الذي لا يمكن تشحيمه أضف الإضافات المذكورة في كتالوج العربة والتي تساعد على تشحيم المحاور تلقائياً ? عدم تشجيم رومان بلي طلمبة المياه
    شحم رومان بلي الدينامو ? عدم تشحيم رومان بلي الدينامو

    تسرب مياه من طلمبة المياه
    العــــــــلاج أسباب العطل
    غير الطلمبة تلف مانع التسرب بالطلمبة

    وجود نفخ وفوران من الردياتير
    العــــــــلاج أسباب العطل
    ? تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة ? تلف جوان كتلة الاسطوانات أو شرخ في غطاء الكتلة

    الردياتير يحتاج تزويد مياه باستمرار
    العــــــــلاج أسباب العطل
    أختبر الوصلات الكاوتش وغير التالف منها أو الجوان التالف أو إلحم الردياتير إذا لزم الأمر ? تسرب مياه من الردياتير ويدل على مكانها وجود ترسيبات من الصدأ
    تختبر قوام الزيت ولونه داخل الكرتير فإن بدا مثل قوام " الطحينة " دل على تلف الجوان ويتم تغييره ? تسرب المياه لداخل المحرك
    -------------------------------------------------------------------------------
    رابعا: البطارية
    قلة كثافة المحلول عند قياسه بالهيدروميتر
    العــــــــلاج أسباب العطل
    اختبر الدينامو واعد شحن البطارية ? ضعف شحن البطارية
    ? أعد ضبط الحامض مع منع التسرب إذا كان من أعلى وإذا كان التسرب من الجانب غير البطارية ? فقط الحامض نتيجة التسريات للخارج
    -------------------------------------------------------------------------------
    خامسا: دورة الوقود
    السيارة تستهلك وقود زيادة عن المعدل
    العــــــــلاج أسباب العطل
    أعد ضبط الكربراتيرالكربراتير يحتاج إلى ضبط
    غير عضو الترشيح في فلتر الهواء وجود اختناق في مدخل الهواء

    المحرك يعطس أو يحدث به باك فاير عند زيادة السرعة
    العــــــــلاج أسباب العطل
    اختبر سلامة عمل الخانق وصلابته صمام الخانق معلق على وضع شبه مقفول
    نظف الكربراتير واختبر سلامة الوقود الوقود شحيح أو وجود ماء على البنزين
    احكم رباط الفرن وتوصيلاته تسرب الهواء في فرن الحر
    -------------------------------------------------------------------------------
    سادسا : دورة الزيت
    المحرك يحتاج إضافة زيت باستمرار مع وجود دخان أزرق من الشكمان
    العــــــــلاج أسباب العطل
    أعهد بالحرك إلى ورشة متخصصة تآكل في السلندرات والمكابس
    المحرك يحتاج إضافة زيت بإستمرار مع عدم ظهور أي شئ غير عادي من الشكمان
    العــــــــلاج أسباب العطل
    نظف المحرك جيداً ثم أدر السيارة لمعرفة مكان التسرب ثم احكم رباط الجزء الذي يحدث فيه تسرب الزيت يتسرب من المحرك

    نور التحذير الخاص بالزيت لا ينطفئ مع إدارة المحرك
    العــــــــلاج أسباب العطل
    أختبر مستوى الزيت في المحرك نقص التحذير بالمحرك
    استبدل مبين ضغط الزيت تلف مبين ضغط الزيت نفسه
    ويمكن اختبار سلامة التوصيل بنزع سلك الوحدة فإذا انطفأ النور التحذيري دل ذلك على تلف وحدة الارسال نفسها ويجب تغييرها وإذا لم يطفأ النور دل ذلك على عدم سلامة التوصيلات الكهربية تلف وحدة الارسال الموجودة بالمحرك
    يجب أن يعهد بالسيارة إلى ورشة متخصصة وجود عيب في دورة الزيت
    -------------------------------------------------------------------------------
    سابعا :انوار التحذير فى التابلوه
    نور التحذير للزيت يظهر عند الدوران بالسيارة ، نور التحذير بنطفئ فقط عند زيادة سرعة دوران المحرك
    العــــــــلاج أسباب العطل
    أكمل مستوى الزيت نقص مستوى الزيت بالكرتير
    إذا كان الزيت المستخدم زيت مناسب فلا بد من اللجوء لورشة متخصصة قلة ضغط الزيت عند السرعات البطيئة

    نور دورة الاشعال " الدينامو " يبقى بعد دوران المحرك
    العــــــــلاج أسباب العطل
    غير السير , قطع سير الدينامو
    اختبر سلامة عمل الدينامو لدى ورشة متخصصة عدم وجود خرج من الدينامو


  2. The Following 2 Users Say Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    مشاكل أداء المحرك
    Typical Performance Problems

    مشكلة عدم إدارة No-start problem:

    أ- عدم دوران لبادئ الإدارة:
    المشكلة قد تكون في البطارية (فارغة من الشحن), توصيل سيئ من البطارية لبادئ الإدارة, مشكلة في بادئ الإدارة, وجود مشكلة جسيمة بالمحرك (قفش المحرك).
    ب- دوران بادئ الإدارة وحدوث دوران لأجزاء المحرك ولكن لا يحدث حريق (دوران للمحرك بمقدرته الذاتية).
    المشكلة قد تكون في البطارية (بطارية ضعيفة الشحن), أو في نظام الإشعال أو نظام الوقود (عدم وصول الشرارة أو البنزين بالنسبة إلى غرفة الاحتراق).

    مشكلة صعوبة بدأ الإدارة Hard starting:

    صعوبة بدأ الإدارة يحتاج المحرك لوقت طويل من الدوران عن طريق بادئ الإدارة قبل حدوث التشغيل.
    المشكلة قد تكون في عدم عمل خانق المغذي (الكربراتير), أو تلف في حساس درجة حرارة سائل التبريد لبخاخ الوقود. مشكلة في شمعات الإشعال, برودة الجو التي تمنع تبخر الوقود لعمل الإشعال.

    مشكلة التوقف عن العمل Stalling (dying):

    وهي حدوث توقف للمحرك عن الدوران. يمكن أن تحدث عند سرعة الحمل الخالي بعد تقويم المحرك على البارد, أو بعد التسخين.
    المشكلة قد تكون بسبب سرعة حمل خالي منخفضة, أو مشكلة في المغذي أو نظام حقن الوقود, أو مشكلة في نظام الإشعال, أو تسريب عالي في التخلخل, أو عدم عمل المفتاح الحراري لمنقي الهواء.

    مشكلة عدم انتظام الحريق Engine miss:

    عدم انتظام الحريق يكون بسبب عدم حدوث شرارة بإحدى الاسطوانات أو بأكثر من اسطوانة. ويؤدي إلى تشغيل صعب للمحرك. وإلى عدم انتظام الحريق عند سرعة الحمل الخالي, أو عند التعجيل, أو عند سرعة السير العادية.
    في حالة عدم انتظام الحريق عند سرعة الحمل الخالي قد تكون المشكلة في نظام الحمل الخالي للمغذي. أو هناك مشكلة في عدد من البخاخات, أو مشكلة في عدد من شمعات الإشعال, أو مشكلة في أسلاك شمعات الإشعال, أو شرخ في غطاء الموزع, أو مشكلة في أطراف التوصيل الكهربائية, أو تسريب في التخلخل.

    مشكلة تسرب في التخلخل Vacuum leak:

    حدوث تسريب في التخلخل هو عيب شائع للتشغيل الصعب للمحرك عند سرعة الحمل الخالي. نتيجة تصلد أنبوب التخلخل أو تشققه مما قد يسمح للهواء الخارجي إلى دخول مجمع سحب المحرك, بحيث أن كمية الهواء المتسربة للداخل لا تمر على المغذي أو حساس انسياب الهواء أو جسم الخانق. هذا سيتسبب في عدم دقة نسبة الهواء للوقود للخليط (خليط فقير), ويمنع حدوث احتراق طبيعي.
    غالبا وجود تسرب في التخلخل يكون مصاحب بصوت فحيح, ويحدث تحسن عند زيادة سرعة دوران المحرك.

    مشكلة تردد أو تعثر المحرك Hesitation (stumble):

    وهي مشكلة تحدث عند محاولة زيادة سرعة المحرك (عمل تعجيل لسرعة الدوران), عند الضغط على بدال الوقود. قد يحدث تردد المحرك قبل زيادة القدرة.
    المشكلة قد تكون بسبب ضعف مؤقت للخليط (خليط فقير). في السيارات ذات المغذي قد تكون المشكلة في مضخة التعجيل. في السيارات ذات حقن الوقود قد تكون المشكلة في حساس بيان وضع صمام الخانق.

    مشكلة عدم انتظام سرعة دوران المحرك Surging:

    عدم انتظام سرعة دوران المحرك وقدرة المحرك بحيث تزيد وتقل. عند السير بسرعة منتظمة نجد أن هناك تغيير في سرعة المحرك دون الضغط على بدال الوقود.
    المشكلة قد تكون بسبب ضبط للخليط (خليط فقير جداً) للمغذي أو نظام الحقن. أو هناك مشكلة في الإشعال أو نظام التحكم الإليكتروني.

    مشكلة الإشعال المتأخر Backfire:

    يحدث بسبب احتراق خليط الهواء والوقود في مجمع السحب أو مجمع العادم. ويمكن سماع صوت فرقعة عالية عند اشتعال الحريق.
    المشكلة قد تكون عدم ضبط توقيت الإشعال, تركيب أسلاك إشعال بطريقة معكوسة, شرخ في غطاء الموزع, عطل في مضخة التعجيل بالمغذي, تسريب في نظام العادم, عطل في نظام حقن الوقود, خليط فقير, توقيت أو خلوص صمامات غير صحيح,.....

    مشكلة استمرار الدوران بعد إيقاف المحرك Dieseling (after-running, run-on):

    يحدث عندما لا يتوقف المحرك عن الدوران بعد قطع الإشعال (مفتاح الإشعال في وضع عدم التشغيل) ويستمر في الدوران.
    المشكلة قد تكون ضبط سرعة الحمل الخالي على سرعة عالية, تكون كربون داخل غرفة الإشعال, استخدام وقود ذو رقم أوكتان منخفض, أو محرك درجة حرارته مرتفعة أكثر من اللازم (قد تكون مشكلة في نظام التبريد أو تأخير في توقيت الإشعال, أو تحميل السيارة بحمل عالي لفترة تشغيل طويلة (تحميل فرامل اليد, صعود جبل).

    مشكلة التصفيق Pinging (spark knock, detonation, pre-ignition):

    وهو يسمع كنقر معدني أو صوت طرق خفيف. ويظهر في الغالب عند التعجيل بالسيارة تحت حمل.
    ويحدث نتيجة إشعال غير صحيح (سبق إشعال أو صفع).
    ويحدث نتيجة تقديم في توقيت الإشعال, استخدام وقود ذو رقم أوكتان منخفض, خليط فقير, تكوّن كربون داخل غرفة الاحتراق, أو سخونة زائدة للمحرك.

    انسداد (انحباس) بخاري Vapor lock:

    يحدث عندما ترتفع درجة حرارة الوقود, وتتكوّن فقاعات هواء بالوقود نتيجة إلى ذلك, مما قد يؤثر على نسبة الهواء والخليط, وهذا قد يؤدي إلى توقف المحرك, أو فقد لقدرة المحرك, أو صعوبة بدأ الإدارة, أو عدم إدارة المحرك.
    المشكلة تحدث نتيجة حرارة مرتفعة جدا للمحرك تصل إلى الوقود. والاحتمال العالي لحدوثه يكون بالسيارات التي بها مضخة وقود ميكانيكية تعمل عن طريق المحرك, بحيث يكون خط الوقود من خزان الوقود للمحرك تحت ضغط منخفض (تخلخل) ومع ارتفاع درجة حرارة الجو المحيط بخط الوقود فتؤدي تلك الظروف إلى تكوّن فقاعات الهواء بخط الوقود, والتي في الظروف القاسية تؤدي إلى قطع تدفق الوقود من الخزان.

    تجمد خط إمداد الوقود Gas line freeze:
    يحدث عندما تتحول الرطوبة بالوقود إلى ثلج. وسيعمل الثلج على سد منقي (فلتر) الوقود ويمنع عمل المحرك. في محركات الديزل قد يؤدي انخفاض الحرارة إلى تكون مادة شمعية بالوقود قد تؤدي إلى انسداد منقي الوقود.
    لحل مشكلة تجمد الوقود, يمكن أن يحل بوضع السيارة في جراج (مهجع) للسيارات دافئ حتى يتم فك تجمد الوقود.

    استهلاك عالي للوقود Poor fuel economy:

    هذا حالة تتطلب أن يستخدم المحرك كمية أكبر من الوقود للسير مسافة معينة. ويقاس استهلاك الوقود بمقدار الوقود المستخدم في الساعة, ويقاس استهلاك الوقود في السيارة بمقدار المسافة التي يمكن للسيارة أن تقطعها باستخدام الوحدة الحجمية للوقود (× ميل/ جالون أو × كم/ لتر أو × كم/ صفيحة (الصفيحة 20 لتر)). أو بمقدار كمية الوقود المستخدمة عند قطع مسافة 100 كم (× لتر/ 100 كم).
    والمشكلة قد تكون بسبب العديد من الأسباب: استخدام خليط غني, مشاكل في الاحتراق, عدم ضبط توقيت الإشعال, تسريب للوقود. وقد تكون بأسباب لا تخص المحرك مثل: انخفاض نفخ الإطارات, تحميل عالي للسيارة, استخدام مكيف الهواء, ظروف التشغيل داخل المدينة أو خارج المدينة......

    فقد في قدرة المحرك Lack of engine power:

    وهي تؤدي إلى تعجيل بطيء للسيارة. وعند الضغط على البدال لا تستجيب السيارة بالسرعة المطلوبة.
    وهناك العديد من المشاكل المسببة لذلك: مشاكل في نظام الوقود, مشاكل في نظام الإشعال (توقيت إشعال خاطئ, شمعات إشعال بحالة سيئة أو غير مضبوطة الخلوص) , مشاكل في نظام التحكم في غازات العادم, مشاكل ميكانيكية للمحرك.

    عمل المحرك بشكل متقطع (تقطيع المحرك) Cutting out:

    وهو يعني توقف المحرك تماما عن العمل وقد يكون لفترة وجيزة (جزء من الثانية).
    المشكلة قد تكون في قطع أو توصيل غير جيد للدائرة الكهربائية والتي قد يؤدي إلى فصل ووصل الدائرة.

    فيض الوقود داخل المحرك Engine flooding:

    تحدث المشكلة نتيجة تدفق الوقود داخل المحرك. وهي مشكلة شائعة في المحركات ذات المغذي. وغالبا يحدث عن بدأ الإدارة وخاصة في الجو البارد. أو بدأ الإدارة في الأجواء الساخنة حيث تؤدي سخونة الجو إلى تبخر الوقود في غرفة العوامة ودخوله إلى مجمع السحب. وقد ينتج من تشغيل المحرك في الأجواء الباردة ثم تبطيل المحرك ولم يصل بعد إلى درجة حرارة التشغيل.
    في الحالة دخول كمية كبيرة من الوقود داخل غرفة الاحتراق فإن دخول الوقود يؤدي إلى ملء فراغ الانضغاط مما يشكل عبئ على بادئ الحركة للتدوير المحرك, بالإضافة إلى الإجهادت الواقعة على أجزاء المحرك. كما أن دخول الوقود بشكل كبير داخل غرفة الاحتراق والاسطوانات قد يؤدي إلى غسيل طبقة الزيت من على جدران الاسطوانة وهذا يسمي غسيل الوقود fuel wash, هذا قد يؤدي إلى تسلخ جدران الاسطوانة, وإلى تلوث لزيت التزييت.
    المشكلة قد تكون عند محاولة تقويم السيارة والضغط بصورة متتالية (تدبيل) على بدال الفرامل مما يؤدي إلى جعل مضخة التعجيل بالمغذي تضخ كمية وقود متتالية داخل فتحة الخانق. أو مشكلة في ضبط عوامة غرفة المغذي. تسيل في البخاخ. عدم إرجاع الشفاط (خانق بادئ الإدارة), انسداد مرشح الهواء, شرارة ضعيفة تؤدي إلى عدم احتراق الشحنة. خليط غني جدا يصعب احتراقه. مشاكل في بدئ الإدارة.

  4. The Following User Says Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  5. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    نبذة عن مشاكل وحلول :

    نوع السيارة :- مرسيدس 220 ديزل موديل السيارة : - 2000
    المشكلة - العطل :- توقف عمل محرك السيارة بشكل مفاجئ
    السبب و طريقة الاصلاح :- عدم ثبات كمبيوتر السيارة بشكل جيد , ضعف توصيل السالب الى
    الكمبيوتر
    ________________________________________
    نوع السيارة :- مرسيدس 190 ديزل موديل السيارة : - 1991
    المشكلة - العطل :- استهلاك كمية كبيرة من الوقود
    السبب و طريقة الاصلاح :- غالبا في هذه المشاكل يكون السبب من نظام حقن الوقود , مضخة
    الوقود الرئيسية , و السبب الاكثر احتمالية خلل في عمل بخاخات الوقود
    ________________________________________
    نوع السيارة :- نيسان ماكسيما موديل السيارة : - 2000
    المشكلة - العطل :- توقف عمل المحرك بشكل مفاجئ اثناء سير المركبة
    السبب و طريقة الاصلاح :- يتوقف عمل المحرك بهذه الصورة للاسباب التالية
    انقطاع الوقود و يعود السبب لعدم وجود وقود او خلل مفاجئ في نظام تزويد الوقود مثل انقطاع خراطيم توصيل الوقود او توقف عمل مضخة الوقود او انسداد فلتر الوقود
    نظام الاشعال توقف عن العمل و يعود السبب الى الاحتمالات التالية , تلف عظمة توزيع الشرارة في الموزع او خلل في غطاء الموزع , انقطاع دائرة الملف الابتدائي في الكويل ويعود السبب اما تلف في التوصيلات الكهربائية
    و قد يعود السبب الذي ادى الى توقف عمل المحرك ضعف في توصيل السالب الى وحدة
    التحكم ( الكمبيوتر
    ________________________________________
    نوع السيارة :- موتسبيشي موديل السيارة : - 2001
    المشكلة :- اشعر بوجود صعوبة في حركة الغيار للجير وخاصة عند تغير الحركة الى رقم 2 موستبيشي
    سبب العطل :- قد تكون المشكلة في نقص زيت الجير أو اتساخه لذلك يجب أولا فحص زيت الجير ثم عليك فحص البسيارة باستخدام جهاز الفحص لتحديد سبب المشكلة
    ________________________________________
    نوع السيارة :- شفروليه برينا موديل السيارة :- 2003
    المشكلة :- توقف المحرك عن العمل عندما ارفع قدمي من دواسة البنزين اما عندنا اسير بها لا يتوقف المحرك ابدا
    السبب :- هو وجود خلل في نظام حقن الوقود و المشكلة في مجس وضعية صمام الخنق المركب على المنفولت اسفل فلتر الهواء ( الكبك )
    ________________________________________
    نوع السيارة :- موديل السيارة :-
    المشكلة :- وضعت اقطاب البطارية بشكل خاطي ثم خرج من السيارة دخان وثم وضعت أقطاب البطارية بشكل صحيح ؟؟
    المشكلة هي أن السيارة بعد ذلك لا تشحن البطارية فما هو السبب وكيف أصلح السيارة وشكرا ...
    سبب المشكلة :- اولا يجب التاكد من سلامة الفيوزات ثم فحص المولد فقد يؤدى تبديل اقطاب البطارية الى اتلاف و حرق ملفات المولد الداخلية.
    ________________________________________
    نوع السيارة :- اوبل ديزل موديل السيارة :- 1999
    المشكلة :- عند التشغيل في الصباح تشتغل لمدة 3-5 ثوان تم تنطفي وبعد عدة محاولات تعمل.أعتقد ان السيارة تسرب هواء داخل نظام الديزل.ما الحل من فضلكم.جزاك الله الخير
    السبب :- تعود الى عدم عمل الدفاية لذلك يجب فحص الدفاية و فحص نظام الحقن اذا استمرة المشكلة
    E190 :- نوع السيارةموديل السيارة 89:- ستة سلندر بنزين
    المشكلة :- انو السيارة تطفي من دون إنذار ؛ وقمت بتبديل البطارية بجديدة وعند القياس تكون 14 فولط دون مكيف وأنوار وعند تشغيل المكيف والأنوار تنزل ل13فولط .
    السبب :- ليس في البطارية إنما في نظام تزويد الوقود فيجب أولا فحص نظام تزويد الوقود و خصوصا معايرة الدعسة , و أيضا قد يكون السبب إلى دكمة الحراة لأنها تعطي أمر للكمبيوتر السيارة عن درجة حرارة المحرك فإذا كانت فيها مشكلة فيتم إعطاء أمر خطئ من الكمبيوتر إلى نظام تزويد الوقود وهذا يؤدي إلى حدوث المشكلة التي ذكرتها
    ________________________________________
    نوع السيارة :- جولف موديل السيارة :- 90
    المشكلة :- اشتريت سيارة جولف موديل 90 نظام حقن injectionو فجأة توقف المحرك عن العمل نهائيا حيث إن السيارة لا تتحرك حتى بالتعشيق، وعندما أخذت السيارة إلى الميكانيكي أجاب بان العطل هو بسبب خلط البنزين مع الزيت و هناك شخص أخر علل المشكلة بأنها نتيجة خلل في منظم الكهرباء الخاص بكمبيوتر السيارة، أرجو منكم الرد بأسرع وقت، وشكرا لجهودكم الطيبة
    السبب :- قد يكون السبب يعود إلى حلل في وحدة التحكم الالكترونية و لكن يجب في البداية فحص السيارة عند كراج متخصص يستخدم جهاز الفحص الكمبيوتر و عندها يستطيع تحديد سبب المشكلة
    ________________________________________
    نوع السيارة :- موديل السيارة :-
    المشكلة :- قمت بوضع المفتاح في الكونتاك وتشغيل السيارة وكانت السيارة بالطبع شغالة فهل هناك خطأ في ذلك الفعل أرجو من حضراتكم الرد على السؤال وشكرا ولو هناك أي خطأ في الرسالة الرجاء إرسال رسالة بالخطأ إلى البريد الالكتروني التالي
    السبب :- لاتسبب مشكلة ان كانت المحاولة الاولى و لكن اذا تكررت فقد تؤدي إلى إتلاف محرك بدء الحركة السلف أو إتلاف أسنان الفراويل الحدافة فأرجو عدم تكرارها
    ________________________________________
    نوع السيارة :- ماليبو موديل السيارة :- 2005
    المشكلة :- ظهر عندي قفل السيكيوريتي في الداشبورد فجأة والسيارة عندما أقوم بتشغيلها فإنها تشتغل لمدة لا تزيد عن 5 ثواني وتنطفئ وعلامة القفل تبقى متوهجة علما أن مفتاح السيارة أصلي علما أن نظام قفل الأبواب شغال فأرجو إعطائي الحل بأقرب وقت ولكم جزيل الشكر
    السبب :- يعود السبب إلى فقدان كود السيارة لذلك يجب التوجه إلى مركز الصيانة الخاص بتلك النوع من السيارات إلى إعادة برمجة الكود
    ________________________________________
    نوع السيارة :- هيونداي موديل السيارة :-
    المشكلة :- موجودة في صندوق تغير السرعات حيت يوجد تخبط أتناء تغير السرعات ذاتيا .
    السبب :- في البلفات الداخلية الموجودة في عقل الجير أي مخ الجير لذلك يجب التوجه الى مركز صيانة ليتم فحص السيارة أولا ثم الإصلاح
    ________________________________________
    نوع السيارة :- مكسيما موديل السيارة :- 2004
    المشكلة :- باستمرار تتلف عندي الكويلات وتحدث تقطيع في السيارة وبمجرد تغيير الكويل التالف ترجع تمام بس بعد شهر او شهر ونص يتلف واحد غيره وتعبت من المشكلة مع ان السيارة 2004 وحتى الوكالة كل ما رحت لهم يبدلون كويل بس ..
    السبب :- يعود إلى وجود مشكلة في جدلة السيارة و خاصة جدلة نظام الإشعال لذا يجب فحص الجدلة او استبداله
    ________________________________________
    نوع السيارة :- هوندا اكورد موديل السيارة :- 2002
    المشكلة :- عند تشغيل السيارة نسمع صوت السلف ولاكن لا تعمل السيارة
    السبب :- عدم عمل نظام الإشعال او نظام حقن الوقود , يجب التأكد من وجود شرارة و من وصول ضغط كافي من البنزين

  6. The Following User Says Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  7. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    السلام وعليكم ورحمة الله

    يا اخوان انا عندي نيسان صني 2001 اشتكي من العزم ضعيف يعني لما اكون ماشي في خط
    واخفف السرعه وابغى اسرع مره ثانيه تكون السياره ثقيله لحد ماتوصل للسرعه المطلوبه
    وهالمشكله لسه جديده يعني اول ماكنت اشتكي من هالشي


    مع العلم غيرت البواجي قريب يمكن حول الشهر

    هل صفايه البنزين لها دخل بالموضوع ؟؟؟
    وحساس الهواء كمان له دخل بالموضوع ؟؟؟

    وكيف هل صفايه البنزين يحتاج تنظيف ام تغيير وحساس الهواء كذلك يحتاج تنظيف ام تغيير ؟؟


    افيدوني جزاكم الله الف خير

  8. The Following User Says Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  9. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    بسم الله الرحمن الرحيم


    اقتباس:
    مع العلم غيرت البواجي قريب يمكن حول الشهر


    يجب عليك التأكد أن البواجي أصليه وخاصه بسيارتك

    اقتباس:
    هل صفايه البنزين لها دخل بالموضوع ؟؟؟



    نعم صفاية البنزين لما تمتلىء باللأوساخ تسبب تقطيع في السياره ولو تطور الوضع تصل إلى انسداد الفلتر وفي تلك الجاله لن يعمل المحرك معك


    اقتباس:
    وحساس الهواء كمان له دخل بالموضوع ؟؟؟



    نعم لأنه مسئول عن قياس كمية الهواء والبنزين ولو حصل أختلال في الوزن ستزيد صرفية البنزين ويكون هناك تقطيع في المحرك بسبب أنه يعطي قراءه خاطئه


    اقتباس:
    وكيف هل صفايه البنزين يحتاج تنظيف ام تغيير وحساس الهواء كذلك يحتاج تنظيف ام تغيير ؟؟



    صفاية البنزين يفضل أن تغيير لأنها رخيصه وحساس الهواء ينظف إذا كان سليم أو يغير إذا كان هناك حاجه لذلك


    طبعا يجب عليك تعمل تصفيه شامله وهي


    تغيير بواجي وتشيك على أسلاكها _ تغيير فلتر الهواء والبنزين

    تنظف الثريويل وحساس الهواء و البخاخات

    تفحص كمبيوتر للتأكد من عمل الحساسات

    تفحص ضغط المحرك للتأكد من الحاله الميكانيكيه

    تأكد من الهوز حق الهواء أنه مايسرب هواء

    تأكد من عمل جميع البساتم بفصل سلك البوجي والسياره تعمل لو لم يتغير شئ فهنالك

    عطل في البخاخ أو البوجي أو سلك البوجي أو مشكله في الكويل وهذي يحددها

    المتخصص في الأصلاح


  10. The Following User Says Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  11. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,049
    Thanks
    294
    Thanked 990 Times in 528 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوربحي مشاهدة المشاركة
    السلام وعليكم ورحمة الله

    يا اخوان انا عندي نيسان صني 2001 اشتكي من العزم ضعيف يعني لما اكون ماشي في خط
    واخفف السرعه وابغى اسرع مره ثانيه تكون السياره ثقيله لحد ماتوصل للسرعه المطلوبه
    وهالمشكله لسه جديده يعني اول ماكنت اشتكي من هالشي


    مع العلم غيرت البواجي قريب يمكن حول الشهر

    هل صفايه البنزين لها دخل بالموضوع ؟؟؟
    وحساس الهواء كمان له دخل بالموضوع ؟؟؟

    وكيف هل صفايه البنزين يحتاج تنظيف ام تغيير وحساس الهواء كذلك يحتاج تنظيف ام تغيير ؟؟


    افيدوني جزاكم الله الف خير
    افحص مضحة البنزين غالبا المشكلة علاه منها
    رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ

  12. The Following 2 Users Say Thank You to abo musa For This Useful Post:


  13. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    سواء نسيت تفحص زيت المكابح، أو حدث عطل فيها وأنت تنطلق بسرعة كبيرة، أو كنت جيمس بوند وقام عملاء مخابرات الدول الأخرى بتعطيل مكابح سيارتك بينما أنت منشغل في القضاء على الأعداء بالليزر الذي تطلقه من ساعتك. في هذه الحالات ـ وغيرها ـ تعال نخبرك بطرق توقيف سيارتك.



    1) حافظ على ذهنك حاضراً أثناء التفكير في كيفية إيقاف السيارة، حيث أن العصبية ستأتي بنتائج عكسية تجعلك متردداً وغير قادر على المناورة بشكل صحيح.



    2) قم بتغيير ناقل السرعات إلى السرعة الأولى لإبطاء السيارة، وهو أمر سهل إذا كان ناقل السرعات يدوي، لكن إذا كان الناقل أتوماتيك فالأمر سيحتاج إلى وقت حتى تنخفض سرعة السيارة حيث يمكنك الضغط على المكابح التي ربما مازالت تعمل إلى حد ما لخفض سرعة السيارة تدريجياً.



    3) نبه السائقين الآخرين أنك تواجه مشكلة في سيارتك من خلال إضاءة الإشارات الجانبية والضغط على بوق السيارة بما يجعل السائقين يغيرون مسارهم بعيداً عنك ويمنحك مساحة حتى تتمكن من التوقف بالسيارة.



    4) لا تتوقف عن الضغط على دواسة المكابح حيث أن الضغط المستمر سيساعدك في التحكم في السيارة حتى تتوقف أو على الأقل تجنب الضرر الكبير، فإذا اكتشفت أن المكابح لا تعمل وأنت تقود بسرعة كبيرة قد تحدث حادثة رهيبة، لذا يجب عليك تقليل التأثير الناتج عن اصطدام السيارة بمبنى أو سيارة أخرى على الطريق وعدم الفزع من عجزك عن إيقاف السيارة، فقط استمر في الضغط على المكابح حتى تتمكن من إبطاء السيارة.



    5) اجذب مكابح الطوارئ أو اليد بقوة لكن عليك الحرص، لأن الإيقاف المفاجئ للسيارة قد يؤدي إلى دورانها حول نفسها أو انقلابها بالإضافة إلى أن العجلات قد تتضرر فتفقد السيطرة عليها.



    6) تحكم في العجلات، حيث يجب المحافظة على توازن السيارة من خلال إمساك عجلة القيادة وبذل أقصى جهد للمحافظة على سير السيارة في مسارها، فيما تعمل على إيجاد نقطة على جانب الطريق خاصة بحالات الطوارئ للسيارات مع الحفاظ على ضغطك على البوق وتشغيل إشارات التحذير بالسيارة.



    7) ناور بالسيارة للوصول إلى منطقة آمنة للاصطدام، إذا كان لا يوجد مفر من الاصطدام فاحرص على التوجه بالسيارة إلى جانب الطريق حيث يوجد تل أو حائط، فالاصطدام بأحد الجدران أو المباني أفضل من إيذاء أحد المشاة أو الاصطدام بسيارات الآخرين، واحرص أن يكون الاصطدام جانبياً، وفي هذه الحالة يكون احتكاكاً.م/ن

  14. The Following User Says Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  15. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول







    مع قدوم فصل الشتاء يكثر ظهور المشكلات والاختلالات الفنية بالسيارات نظراً لانخفاض درجات الحرارة. ويمكن لقائدي السيارات اتخاذ بعض الإجراءات والتدابير قبل دخول





    موسم الشتاء، حتى تعمل وظائف السيارة بشكل موثوق، وكي لا يعرض السائق نفسه لمواقف خطيرة عند السير في الظلام أو الضباب.




    ويقدم خبراء السيارات الألمان بنادي ADAC ونادي AvD والهيئة الفنية TUV، مجموعة من النصائح الهامة، فيما يلي:




    المكابح: يؤكد الخبراء الألمان على أن السائق يمكنه القيام بإجراء اختبار بسيط للمكابح بنفسه على الطرق الزراعية ذات الحركة المرورية الهادئة. فإذا مالت السيارة إلى أحد




    جوانبها أثناء عمليات الكبح الشديدة، فعندئذ يلزم التوجه بالسيارة إلى إحدى الورش الفنية المتخصصة.




    كما يتعين على الفني المتخصص فحص ما إذا كان يصدر صوت صرير عن المكابح أثناء عمليات التباطؤ بالسيارة. ففي هذه الحالة قد تكون ''أحذية الفرامل'' مفكوكة، وغالباً ما




    تشير أصوات الصرير إلى تآكل بطانات (تيل) المكابح.




    الإضاءة: تزداد أهمية تجهيزات الإضاءة في السيارة خلال فصل الشتاء؛ نظراً لغروب الشمس مبكراً عما هو معتاد عليه خلال فصل الصيف، لذلك يتعين على قائد السيارة




    فحص وظيفة جميع المصابيح بالسيارة بصورة منتظمة، بما في ذلك كشافات الضباب، مع مراعاة أن تكون جميع العواكس والأغطية الزجاجية للمبات شفافة ونظيفة.




    الأجزاء المطاطية: في حالة تسبب المساحات في ظهور آثار تلطيخ على الزجاج الأمامي للسيارة على الرغم من استعمال ماء نظيف، فقد يرجع ذلك إلى تقادم أنصال




    المساحات، وهو الأمر الذي يستلزم تغييرها. وفي بعض الأحيان تظهر آثار التلطيخ على الزجاج بسبب التواء أنصال المساحات.




    وينصح خبراء السيارات بإزالة بقايا الشمع أو الشحم من الأنصال المطاطية الحساسة بواسطة الكحول. وعلى الجانب الآخر يتعين على قائد السيارة تشحيم عناصر الإحكام




    المطاطية، حتى عندما تكون متشققة بعض الشيء في السيارات القديمة.




    البطارية: تعتبر البطارية فارغة الشحنة هي السبب الأكثر شيوعاً لحدوث الاختلالات والأعطال بالسيارة خلال فصل الشتاء، ومع ذلك فإن بطاريات الرصاص الحديثة لا تحتاج




    كثيراً للصيانة. ولكن مَن يرغب في تجنب ظهور مشكلات بالبطارية خلال فصل الشتاء، يتعين عليه مراجعة مستوى سائل البطارية سنوياً، وأن تتم عملية استكمال الملء بالماء




    المقطر إذا كان مستوى السائل منخفضاً.




    ولا يتمكن السائق من استكمال ملء السائل بالماء المقطر في البطاريات عديمة الصيانة، لكن يمكنه في حالة انخفاض الجهد أن يقوم بإعادة شحنها أو استبدالها. ولكي تتمتع




    البطارية بعمر افتراضي طويل ينصح الخبراء بضرورة الحفاظ على نظافة وجفاف البطارية بصورة دائمة.




    الإطارات: تعمل الإطارات الشتوية على توفير المزيد من الأمان عند السير على الطرق الزلقة أو المغطاة بالوحل خلال فصل الشتاء. ويشدد خبراء السيارات على ضرورة ألا يقل عمق المداس عن 4 ملم.



  16. The Following 2 Users Say Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  17. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    طرق محافظه على سيارتك اوقات الشتاء


    الاهتمام بتسخين المحرك قبل السير، هناك الكثير يقومون بالانطلاق قبل وصول درجة حرارة المحرك للمعدل المسموح به للانطلاق خصوصا في فترة الشتاء، مما ينتج عنه ارتفاع صوت المحرك وزيادة الاحتكاك وعدم فعالية الزيت، كما انه يؤثر بشكل سلبي على مخرجات العادم وكذلك على عمل الصمامات.
    ولتفادي مشاكل الشتاء


    يجب مراعاة استخدام زيت مناسب لمحرك السيارة وظروف التشغيل في الاجواء الباردة شتاء ويفضل استخدام زيت معدد الدرجات 50/20، ويصلح للاستخدام في فصلي الصيف والشتاء. خصوصن اذا مشت سياره كثير مايقارب 200 الف يصلح زيت ثقيل لعمر اطول



    استخدام المياه المخصصة المعالجة لتبريد المحرك زي موتر كرفت او مويه تويوتا الاصليه مياه غير قابله لصدا ومزيته فهي تضمن المحافظة على نظام التبريد من الشوائب التي قد تتسرب من المياه العادية، كما انه يتميز بثابت درجة حرارته وعدم تغيرها بسرعة كالماء العادي، ويبقى لمدة اطول دون تبخر مثل المياه العادية، بالاضافة الى انه لا يترك صدأ كالمياه العادية


    الحفاظ على مستوى حرارة المحرك اي ان تكون درجة المحرك غير متغيرة بشكل سريع والتي قد تحدث نتيجة تلف او نزع بلف الحرارة ’الترموستات’، ففي كثير من الاحيان يواجه البعض ارتفاعا بدرجات حرارة المحرك فيلجأون الى ازالة ’الترموستات’ كحل اسهل وغير مكلف، فهذا الامر يؤثر بشكل كبير على عمر المحرك فدوران المياه داخل المحرك تكون دائما مستمرة وليس عند حاجة المحرك.

  18. The Following 2 Users Say Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  19. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول


  20. The Following 2 Users Say Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  21. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول


  22. The Following User Says Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  23. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    58,085
    Thanks
    46,982
    Thanked 34,809 Times in 18,927 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    ياه وين كاين متخبي
    كل هل الخبره وحاجبها عنا


    بسلموا ايديك
    موضوع متكامل وشيق

    مواضيع في المنتدى قد تهمك
    لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه
    مدونتي shanti.jordanforum.net
    ياقارئ الخط بالعين تنظره.... لآتنسى صاحبه بالله وأذكره....
    وآدعوا له في السر دعوة.... خآلصة لعلهآ في ظروف الدهر تنفعه...



  24. The Following User Says Thank You to ابراهيم الشنطي For This Useful Post:


  25. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    نورت عميد
    مشكور ياغالي

  26. The Following User Says Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  27. #14
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    على فكرة الفيديو الاخير جربته وهو يعطي نتيجة ممتازة صراحه
    بتوفر على حالك اكثير

  28. The Following User Says Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


  29. #15
    تاريخ التسجيل
    Jun 2010
    الدولة
    يااخي انت اللي طالبني.. مين معاي؟
    المشاركات
    12,570
    Thanks
    2,549
    Thanked 9,450 Times in 5,675 Posts

    افتراضي رد: موسوعه لاعطال السيارة مع بعض الحلول

    كيف تفحص سياره مستعمله تريد شرائها

    هنالك اساسيات يجب النظر لها في حالة شراء سياره مستعمله ومن اهمها التالي
    المظهر الخارجي لسياره بما في ذالك اللون والتأكد من انه لون الوكاله او مجدد وفي حالة انه مجدد فهنالك احتمالين ربما يكون مجدد لمجرد التغيير وهاذا يحصل قليلا او ربما انه مجدد بعد ان تلقة السياره صدمه تستدعي طلاء السياره كامله مثل حوادث الانقلاب وهاذه تكثر في سيارات الدفع الرباعي والونيتات
    وتأكد كذالك من أن السياره لم تتعرض لحادث من جهة المقدمه فحوادث المقدمه تكون صعبة الاصلاح وان صلحة فأنها تكون بنسبة 80 % اي انها لاتعود الى حالتها الطبيعيه 100% قبل الحادث خصوصا اذا تعدت الصدمه منطقة الراديتر وماخلفها اي تكون قد اضرت بالمحرك
    ومن ثم افحص المحرك
    دع السياره تشتغل فتره طويله ولاحظ صوت المحرك اذا كان ثابت او متذبذب وايضا قم بالدعس على دواسة البنزين كل خمس دقائق ودع شخص اخر ينظر الى دخان العادم (( الشكمان )) اذا خرج من العادم دخان ابيض او ابيض مائل الى الزرقه فهاذا يعني وجود خلل في المحرك وقد يكون خلل كبير أذا خرج دخان اسود او مائل الى السواد فذالك قد يكون بسبب ان السياره قد تحتاج الى تصفيه للمحرك اي تغيير البواجي والاسلاك وتنظيف البخخات او الكابليتراو ووزن للكبليتر ودع مكيف السياره يعمل لفتره طويله والسياره متوقفه ولاحظ بعدها حرارة المحرك هل هي طبيعيه ام تزداد وعليك التدقيق في الاصوات الصادره من محرك السياره في ذالك الوقت هل هي طبيعيه ام يوجد شيئ غير طبيعي
    وحاول الجلوس والنظر الى مقدمة السياره وهل تلاحظ ان جسم السياره يميل الى احد الجوانب او معتدل ولاحظ كذالك السياره من الخلف بنفس الطريقه وأيضا حاول ان تقود السياره وشخص اخر خلفك ليرى هل هنالك ملاحظه على ميلان السياره او انها بشكل طبيعي وذالك لتلافي وجود خلل في ميزان (( الشاصي )) وربما يكون قد تعرض لصدمه وكذالك راقب مستوى بعد الكفرات عن بدي السياره بالنسبه لداخل والخارج وذالك لتأكد من عدم وجود خلل في نظام الدفع الخلفي وخصوصا في سيارات الدفع الرباعي فبعض السيارات التي تتعرض لحادث من المقدمه او المؤخره يحدث خلل في ميزانية (( الدفرنس )) وبذالك تجد الدفرنس مائل لاحد الجهات اكثر من الاخرى مما يسبب سير السياره بميلان معين وغير مستقيمه حاول كذالك النظر الى داخل صندوق المحرك او (( الكبوت )) ولاحظ الزوايا فيه والتي مثلا يلتقي عندها الرفرف الامامي مع الحاجز مابين الكابينه والمحرك وهل تشاهل في هاذه الزوايا اي شي يدل على انه معدل او (( مسمكر )) وكذالك بعد تغطية غطاء المحرك راقب زوايا الغطاء وارتفاعها وانخفاضها وكذالك الفتحات مابين الغطاء وجوانب السياره وهل هي طبيعيه ام ليست طبيعيه
    ولا يغرك غسيل المحرك بالديزل او (( البستم )) فأن ذالك يعطي المحرك لمعان ونظافه جذابه ويوحي الى ان المحرك بحاله ممتازه ولكن لا يغرك ذالك فبالفحص يتبين كل شيء حاول فتح غطاء (( الراديتر )) والسياره تعمل وراقب حركة دوران الماء خلاله ودقق في لون الماء وهل هو اللون الطبيعي لماء الراديتر وهو الاخضر او الاحمر في بعض السيارات الجديده او انه ماء عادي يشوبه الصدا ولاوساخ
    وعليك ايضا اللقاء نظرهعلى داخل السياره بتمعن وهل هي خضعت لتلميع ام انها طبيعيه ونظيفه بالاساس فالتلميع يكون قد ترك رائحه مميزه في داخل السياره تستطيع تمييزها
    أيضا احرص على اللقاء نظره من خلال الجنوط الى الهوبات وهل هي طبيعيه ونظيفه ام عليها ملاحضات أيضا
    وكذالك اللقي نظره على اسفل السياره وراقب (( الشاصي )) وأماكن الانحنائات فيه وهل يضهر فيه أثار تلحيم او طرق أو اي شي غير طبيعي وكذالك الصدا
    قم بقيادة السياره ولاحظ عند استخدام الفرامل هل تنحرف السياره لاحد الجهات ام انها ثابته وكذالك قم بقيادة السياره لمسافة طويله وبسرعه تتعدى 120 ولاحظ اي اهتزازات او عدم ثبات او اي شي غير طبيعي في السياره
    كذالك راقب عجلة القياده وهل هي في وضع طبيعي او انها في حالة اللتفاف بينما السياره مستقيمه (( موزونه )) ؟
    كذالك حاول اطلاق العجله وراقب هل السياره تسير بشكل مستقيم او تنحرف بمجرد افلات عجلة القياده
    بالنسبه لسيارات الدفع الرباعي افحص جهاز (( الدبل )) وذالك بتشغيله في حالة الوقوف ومن ثم السير قليلا وهل يتحول بسرعه او لاء وكذالك جرب على الوراء والى الامام وجرب جميع الاوضاع (( الخفيف والثقيل )) ومن ثم قم بفصل (( الدبل )) ولاحظ ان كان يستجيب بشكل طبيعي او لاء
    أما بالنسبه لسياره الاوتوماتيك فقم بتعشيق القير بالوضع D ولاحظ اذا كان يستجيب وتحس برجفه بالسياره بشكل سريع ام انه يحتاج الى مده قد تتجاوز الثانيتين الى خمس ثواني ؟ وكذالك جرب بالوضع R ولاحظ نفس الملاحظه أذا كان يستجيب بشكل فوري فهو انشاء الله جيد اما اذا كان لا يستجيب الا بعد فتره ثانيتين الى 5 ثواني فأنه يحتاج الى زيت قير او فلتر او يحتاج الى كلتشات وهاذه الاخيره مكلفه وتدل على ان السياره تستخدم بعنف افحص كذالك زيت علبة التروس (( القير )) وحاول شم رائحته وهل به رأحة احتراق او لاء
    والفحص بالكمبيوتر له حسنات وله عيوب فمن حسناته الدقه ومن عيوبه انه يتطلب في التقرير النهائي تغيير كامل الاشياء التي يثبت انها مصابه بخلل وبالتالي يعطيك تقرير مخيف بينما بعض الاشياء التي يطلب الكمبيوتر تغييرها قد تكون تحتاج الى وزن او اصلاح بسيط


  30. The Following 2 Users Say Thank You to ابوربحي For This Useful Post:


 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 10 (0 من الأعضاء و 10 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. موسوعه العشائر الاردنيه وارتباطها بالعشائر الفلسطينيه
    بواسطة nael mousa في المنتدى أردننــــــا الغالــــــــي
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 12-09-2014, 03:32 PM
  2. موسوعه اكبر الاشياء في العالم
    بواسطة ابراهيم الشنطي في المنتدى بعيـــــداً عن التــــداول
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-07-2011, 12:49 AM
  3. موسوعه فيروز
    بواسطة ابراهيم الشنطي في المنتدى بعيـــــداً عن التــــداول
    مشاركات: 45
    آخر مشاركة: 10-08-2011, 12:16 PM
  4. موسوعه عن اشهى الاطباق المخفضه للوزن ..
    بواسطة ابراهيم الشنطي في المنتدى الصـحــــة والـغـــــذاء
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-05-2010, 07:11 PM
  5. الحلول الاقتصادية والاجتماعية تسبق الحلول الأمنية
    بواسطة AnAs في المنتدى أردننــــــا الغالــــــــي
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-10-2009, 08:07 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع و المشاركات الموجودة في موقع خبراء الأسهم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع ، و إنما تعبر عن رأي كاتبيها. و ادارة الموقع غير مسؤولة عن صحة أية بيانات أو توصيات مقدمة من خلال الموقع .

Copyright 2009 - 2014 © Stocks Experts Network . All rights reserved
BACK TO TOP