warning مرحباً بزائرنا ، يبدو أنك لم تقم بالتسجيل بعد ، يسعدنا إنضمامك لنا
أهلا وسهلا بك إلى شبكة خبراء الأسهم.
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 18
  1. #1
    متداول محترف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    66,005
    Thanks
    54,954
    Thanked 43,773 Times in 23,585 Posts

    افتراضي متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟
    بدون الخوض في أمور تقنية، فعليا فإن كل البيانات تشير الى أن الأسهم قد بيعت بإفراط ويوجد الآن فرصة كبيرة للشراء. إن المنطق يدعم هذا الأمر.


    معظم أسواق الأسهم في العالم تقوم حالياً بالتداول بنسبة أقل ب50% عما كانت عليه في ال15 شهرا الماضية، مما يعني أن عليهم مضاعفة القيمة للعودة لهذه الارتفاعات، حتى لو أخذ الأمر خمس سنوات. والبعض يشكك أن السوق سوف يتعافى من جديد في هذا الوقت، مما يعطي نتيجة أن متوسط العائد سيكون 20% بالعام. وفي كل الاحتمالات، النسبة العادلة ستظهر خلال السنة الأولى.

    ولكن. حين يدرك الجميع الفرصة، فإن التقلبات الحالية ستسبب تأجيل العديد للعودة للأسواق بسبب خوفهم من خسائر أخرى.

    مبدئياً، ستظهر هذه كخطوة حكيمة، ولكن هل هي فعلاً كذلك؟
    ليس هناك شك أن السوق سيواجه العديد من التقلبات الكبيرة خلال بقية العام.
    نحن لا نعرف ان كانت الأسواق قد وصلت لأدنى مستوياتها أم أنها ستصل لمستويات أدنى بعد، والاهم من ذلك، فإن هذا لن يظهر واضحاً للعيان الا بعد مرور الوقت، الا ان بعض الأحداث تؤثر مبدئياً في الأسواق، الا أن الأسواق لا تعكس الوضع الاقتصاد ككل كما تفعل اليوم.
    بمراجعة انكماشات وكوارث اقتصادية سابقة، أصبح من الواضح أن الأسوق المالية بدأت في التعافي في الربع قبل أن نلاحظ تعافي اقتصادي ملموس، وبصياغة أخرى، فان الأسواق يبدو أنها تعكس ماذا سوف يحصل في ال3 أو ال4 شهور القادمة. وبالتالي، حتى أكثر المستثمرين المخضرمين سيعودون دخول السوق وهو في أدنى مستوياته من باب الحظ.


    الاتجاه الصعودي

    سيقرر معظم الناس أن يستثمروا عندما يبدؤوا بمشاهدة السوق يتجه صعوداً.
    في حين أن هناك من سينتظر لفترة أطول ليلمس صعوداً حقيقياً للسوق. حتى وان كان مستثمر محظوظاً كفاية ليقرر معاودة دخول الأسواق في نفس اليوم الذي وصلت فيه لأدنى مستوياتها، في الواقع سوف يأخذه عشرة أيام ليختار نوع الاستثمار، واكمال جميع الأعمال الورقية، وتحضير حقيبة المؤسسة المالية، وتحويل النقود. حينها فقط سيبدأ الوسيط بالاتجار.


    على هذا النحو، فان الأسئلة الحقيقية التي يجب على المستثمرين أن يسألوها لأنفسهم هي:

    1- ماذا سيكون تأثير تفويت أول 10 أو ال20 يوم التي سبقت الارتفاع؟
    2- لو بقيت في هذا الحال مدة أطول، فهل يستحق المرور ببعض التقلبات خلال الأشهر القادمة لضمان عدم تفويت أول أسابيع الارتفاع؟


    العديد من البحوث المنشورة أظهرت أن فقدان أفضل عشرة أيام من الأداء أي ما يزيد عن عشرة سنوات يقلل عوائد الاستثمار بمعدل 25%.
    كذلك، فقدان أفضل 20 يوماً يقلل الأداء بأكثر من 50%! ومما لا يصدق، فإن فقدان أفضل 30 يوماً من الأداء يقلل العوائد بمعدل 90%
    بحث آخر أظهر أن كل سوق أسهم متعافي منذ العام 1900، فأن 25% من عوائد العام الأول حصلت في أول عشرة أيام من الارتفاع.
    أما هؤلاء الذين فوّتوا على أنفسهم أول شهرين من تعافي السوق، فسوف يفقدون 50% من عوائد العام الأول. وبجمع هذين البحثين سوياً، يصبح من العدل الافتراض أن أفضل عشرة أيام للسوق تحصل عادة في أول أيام وأسابيع الانتعاش، وبالتالي فإن فقدان هذه الأيام ال10 أو ال20 من الارتفاع سيكون له تأثير جوهري.


    كما ذكر سابقاً، لا شك أن هناك المزيد من التقلبات في المستقبل القريب لكن أي انتكاسة في المستقبل ستكون مؤقتة وستؤذي المستثمر مالياً في حال أن هذه الانتكاسات حصلت بعد بيع الاستثمارات.
    هؤلاء من يتبنون نظرية (انتظر وسوف ترى) لن يواجهوا التقلبات، الا أنهم سوف يفقدوا المكاسب الكبيرة التي عادة ما تعقب كل انهيار أو تصحيح لسوق الأسهم.


    AME INFO

  2. #2
    أديب المنتدى
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    16,464
    Thanks
    21,832
    Thanked 19,557 Times in 9,604 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    كل الشكر اخي ابراهيم لنقل المميز كالعادة
    في الازمات تخلق الثروات كما يقال لكن لسوق طريقة واسبابه في الهبوط الارتفاع والهبوط بالنسبه لسوقنا العزيز فهو يعاني من شح السيولة حتى في اوقات ما قبل الازمة وكان ارتفاعاته وهميه الى حد بعيد وفي اسهم منتقاه فرضتها مضاربات اجنبية وكانت المصيبة ان بقية الاسهم قد تاثرت سلباً عندما قامت تلك الاسهم بالتصحيح المرعب الذي شاهدناه جميعاً بل اننا جعلنا نشك في قدرتنا على تقدير ما نملك من اسهم وباننا قد اشتريناها باسعار مبالغ فيها وهي ليست كذلك والتفسير الوحيد الذي املكه هو ان ما يحكم السوق بالفعل ليست نتائج الشركات واعمالها وحنكة ادارتها فقط بل الاهم هو تواجد السيولة المتوجهه الى الاستثمار في الاسهم وكلنا شاهدنا كيف قامت الاسهم في تنحيف نفسها كي يقبل عليها من هم في خارج السوق ورغم ذلك لم تستطع ان تجلب الكثير منهم حتى اللحظة
    في الايام الحاليه يقوم السوق بلعبه اخرى وهي تقليل التذبذات الى الحد الاقصى كي تستعاد الثقة مرة اخرى لكن الاشكال الاكبر يكمن في كتلة الخوف التي عشعشت في دماء المستثمرين ورتباطهم الوثيق بما يحدث للاسواق العالميه لهذا فان بتر ذلك الارتباط وتحجيمة وتقزيمة هو اولى المهمات الي يجب على صناع السوق مراعتها والاهتمام بالارتباط بما يحدث داخل الشركات من افصحات وتطورات

  3. #3
    خبير التحليل الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,319
    Thanks
    845
    Thanked 404 Times in 142 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    العديد من البحوث المنشورة أظهرت أن فقدان أفضل عشرة أيام من الأداء أي ما يزيد عن عشرة سنوات يقلل عوائد الاستثمار بمعدل 25%.
    كذلك، فقدان أفضل 20 يوماً يقلل الأداء بأكثر من 50%! ومما لا يصدق، فإن فقدان أفضل 30 يوماً من الأداء يقلل العوائد بمعدل 90%
    بحث آخر أظهر أن كل سوق أسهم متعافي منذ العام 1900، فأن 25% من عوائد العام الأول حصلت في أول عشرة أيام من الارتفاع.
    أما هؤلاء الذين فوّتوا على أنفسهم أول شهرين من تعافي السوق، فسوف يفقدون 50% من عوائد العام الأول. وبجمع هذين البحثين سوياً، يصبح من العدل الافتراض أن أفضل عشرة أيام للسوق تحصل عادة في أول أيام وأسابيع الانتعاش، وبالتالي فإن فقدان هذه الأيام ال10 أو ال20 من الارتفاع سيكون له تأثير جوهري.

    كما ذكر سابقاً، لا شك أن هناك المزيد من التقلبات في المستقبل القريب لكن أي انتكاسة في المستقبل ستكون مؤقتة وستؤذي المستثمر مالياً في حال أن هذه الانتكاسات حصلت بعد بيع الاستثمارات.
    هؤلاء من يتبنون نظرية (انتظر وسوف ترى) لن يواجهوا التقلبات، الا أنهم سوف يفقدوا المكاسب الكبيرة التي عادة ما تعقب كل انهيار أو تصحيح لسوق الأسهم.


    مشكور على النقل المفيد أخي ابراهيم

  4. #4
    متداول متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,716
    Thanks
    4,037
    Thanked 3,937 Times in 1,938 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    مشكور اخ ابراهيم على المقال المميز

  5. #5
    Administrator
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    54,282
    Thanks
    23,215
    Thanked 25,551 Times in 16,221 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    يسلمو عم ابراهيم .. مقال مهم وممتاز
    يعطيك العافية
    . . . .
    لا بد لشعلة الامل ان تضيء ظلمات اليأس ... ولا بد لشجرة الصبر ان تطرح ثمار الأمل

    ~~~~~~~
    عندما تقسو عليك الهموم فالجأ الى الله الحيّ القيّوم


    عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ،وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأه ، وقرارالشراء والبيع مسئوليتك وحدك

  6. #6
    رحمه الله
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,703
    Thanks
    3,192
    Thanked 6,638 Times in 1,605 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    السلام عليكم
    اخوى...
    فى بدايه اشتراكى فى هذا المنتدى سالنى احد الاخوه نفس السوال...وكان جوابى هو فى شهر تسعه (تقريبا) .... ولازالت تلك القناعه متولده عندى (كاستثمار)....
    ولكن كيف....

    ماحصل ان المؤشر ارتد من القاع السابق.... وحى الان...لم يتاكد لنا بالدليل القاطع باننا امام ارتداد حقيقى ام قمه تصريف نهائيه....فالمثل يقول عش رجبا ترى عجبا... وانا اقول (والله اعلم) بان شهر (5) سيكون الحكم؟؟؟؟

    لاننى اتوقع ان يحصل ارتفاع اكثر من ممتاز فى هذا الشهر..وفيه ايضا اتوقع ان يحصل تصحيح كبير ولكن من المبكر الخوض فى تلك المناطق...

    فاذا كانت الامور ايجابيه... سنمر فى مرحله تجميع اخرى ليبدا الدخول فى (شهر 9) ويكون الدخول مضمون باذن الله...

    اما اذا انعكست...فربما نعود ادراجنا لتجربه القاع السابق وبالتالى سنعتبر ما حصل من ارتفاع ما هو الا قمه تصريفه...
    والله اعلم
    تحياتى لك

  7. #7
    متداول محترف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    66,005
    Thanks
    54,954
    Thanked 43,773 Times in 23,585 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    الشكر لكم جميعا لمروركم الكريم
    وتشجيعكم الدائم

  8. #8
    خبير التحليل الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,319
    Thanks
    845
    Thanked 404 Times in 142 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براكودا مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    اخوى...
    فى بدايه اشتراكى فى هذا المنتدى سالنى احد الاخوه نفس السوال...وكان جوابى هو فى شهر تسعه (تقريبا) .... ولازالت تلك القناعه متولده عندى (كاستثمار)....
    ولكن كيف....

    ماحصل ان المؤشر ارتد من القاع السابق.... وحى الان...لم يتاكد لنا بالدليل القاطع باننا امام ارتداد حقيقى ام قمه تصريف نهائيه....فالمثل يقول عش رجبا ترى عجبا... وانا اقول (والله اعلم) بان شهر (5) سيكون الحكم؟؟؟؟

    لاننى اتوقع ان يحصل ارتفاع اكثر من ممتاز فى هذا الشهر..وفيه ايضا اتوقع ان يحصل تصحيح كبير ولكن من المبكر الخوض فى تلك المناطق...

    فاذا كانت الامور ايجابيه... سنمر فى مرحله تجميع اخرى ليبدا الدخول فى (شهر 9) ويكون الدخول مضمون باذن الله...

    اما اذا انعكست...فربما نعود ادراجنا لتجربه القاع السابق وبالتالى سنعتبر ما حصل من ارتفاع ما هو الا قمه تصريفه...
    والله اعلم
    تحياتى لك
    أرجو أن لا تأخذ هذا الكلام بشكل شخصي ولكن بصدق اللي كان برى السوق ضيع على حاله فرص بلاوي واللي رايح يستنى لشهر 9 رايح يضيع فرص أكثر ،،،،،،،،،،، الموضوع المنشور مدعوم بنتائج دراسات علمية ،،،،،،،،،،، صدقني السوق ذهبي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ،،،،،،، نصيحة لكل من هم خارج السوق لا تضيعوا الفرصة ،،،،،،،،،،، أقولها وبدون مبالغة اللي عمل أقل من %40 من أول السنة لغاية الآن يشتغل على نفسو أكثر.
    التعديل الأخير تم بواسطة haitham ; 05-01-2009 الساعة 10:54 PM

  9. #9
    رحمه الله
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,703
    Thanks
    3,192
    Thanked 6,638 Times in 1,605 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haitham مشاهدة المشاركة
    أرجو أن لا تأخذ هذا الكلام بشكل شخصي ولكن بصدق اللي كان برى السوق ضيع على حاله فرص بلاوي واللي رايح يستنى لشهر 9 رايح يضيع فرص أكثر ،،،،،،،،،،، الموضوع المنشور مدعوم بنتائج دراسات علمية ،،،،،،،،،،، صدقني السوق ذهبي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ،،،،،،، نصيحة لكل من هم خارج السوق لا تضيعوا الفرصة ،،،،،،،،،،، أقولها وبدون مبالغة اللي عمل أقل من %40 من أول السنة لغاية الآن يشتغل على نفسو أكثر.
    اخوى
    ممكن اعمل فى شهر 400% وممكن اخسر راس مالى فى جلستين تداول؟..

    وممكن ادخل فى شركه وتربحنى او ادخل فى شركه واخسر كل راس مالى...
    فالموضوع يتكلم بالعموم....واعتقد بان وصف السوق بانه ذهبى فيه مبالغه وفيه اطلاق وتعمم على كل الشركات وهذا ينافى الخوف والهواجس والتقارير التى تصدر يوميا من جهات تمتلك كل وسائل الاحصاء والمراقبه سواء على المستوى المحلى او الاقليمى او الدولى.....فيا حبذا ان تكون اكثر دقه باختيار بعض الشركات القويه وذكرها للاخوه خوفا من الدخول الخاطى وبالتالى نكون نحن المسولين عن النتائج لو جاءت عكسيه....
    لذلك يهمنى ان اسمع رايك بوضوح...فهل تنصح بالدخول باى شركه فى السوق الان....للاستثمار...والى متى

    فالاختلاف فى وجهات النظر الموضوعيه امر طبيعى ويعتبر صحه للموضوع...

    دمت بود
    التعديل الأخير تم بواسطة haitham ; 05-01-2009 الساعة 11:03 PM سبب آخر: تعديل جملة في الإقتباس بسبب تعديل المشاركة الأصلية

  10. #10
    خبير التحليل الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,319
    Thanks
    845
    Thanked 404 Times in 142 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براكودا مشاهدة المشاركة
    اخوى
    ممكن اعمل فى شهر 400% وممكن اخسر راس مالى فى جلستين تداول؟..

    وممكن ادخل فى شركه وتربحنى او ادخل فى شركه واخسر كل راس مالى...
    فالموضوع يتكلم بالعموم....واعتقد بان وصف السوق بانه ذهبى فيه مبالغه وفيه اطلاق وتعمم على كل الشركات وهذا ينافى الخوف والهواجس والتقارير التى تصدر يوميا من جهات تمتلك كل وسائل الاحصاء والمراقبه سواء على المستوى المحلى او الاقليمى او الدولى.....فيا حبذا ان تكون اكثر دقه باختيار بعض الشركات القويه وذكرها للاخوه خوفا من الدخول الخاطى وبالتالى نكون نحن المسولين عن النتائج لو جاءت عكسيه....
    لذلك يهمنى ان اسمع رايك بوضوح...فهل تنصح بالدخول باى شركه فى السوق الان....للاستثمار...والى متى

    فالاختلاف فى وجهات النظر الموضوعيه امر طبيعى ويعتبر صحه للموضوع...

    دمت بود
    أول شيء احنا بسوق مالي وتضارب الآراء والتقارير أمر متوقع وهذا لا يمنع من أن أتفائل حتى لوصدرت تقارير مالية متشائمة ،،،،،،،،،،، أما بخصوص التعميم على كل الشركات فقد اتفقنا سابقاً بإنه في حال كنا في سوق صاعد أو هابط فإن لكل سهم تحليله الخاص ،،،،،،،،،،، حتى لو ارتفع المؤشر %100 فإننا سنجد شركات منخفضة والعكس صحيح ،،،،،،،،،،،، أما موضوع الإنتظار لشهر 9 ثم الدخول فها هو شهر 9 قد أصبح قريب وسنرى ونحكم حينها على عدد الفرص الضائعة منذ بداية العام ولغاية شهر 9،،،،،،، أما كون السوق ذهبي فأنا أعنيها بكل ما تحمله الكلمة من معنى ،،،،،،،،،،،،،،، ارتفاعات تفوق ال %40 وال %50 لعدد لا بأس به من الشركات وفاقت ال %100 لبعض الشركات الأخرى في فترة قياسية لا يمكن أن تحدث إلا في سوق ذهبي مليء بالفرص كالذي نعيشه حالياً ،،،،،،،،،،، شخصياً لا أحب التوصيات وأفضل قيام المستثمرين بالبحث عن الفرص الموجودة في السوق التي تنسجم مع قناعاتهم الشخصية وطريقة إدارتهم لمحافظهم ولكن بتمون يا أبو محمد هاي بعض الشركات التي أتوقع لها ارتفاع جيد خلال 12 شهر بحد أقصى
    wire jncc aein redv aeiv real umic apct aafi nata jopi naql merm uldc
    التعديل الأخير تم بواسطة haitham ; 05-01-2009 الساعة 11:46 PM

  11. #11
    رحمه الله
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    3,703
    Thanks
    3,192
    Thanked 6,638 Times in 1,605 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haitham مشاهدة المشاركة
    أول شيء احنا بسوق مالي وتضارب الآراء والتقارير أمر متوقع وهذا لا يمنع من أن أتفائل حتى لو كانت التقارير متشائمة ،،،،،،،،،،، أما بخصوص كل الشركات فقد اتفقنا سابقاً بإنه في حال كنا في سوق صاعد أو هابط فإن لكل سهم تحيلله الخاص ،،،،،،،،،،، حتى لو ارتفع المؤشر %100 فإننا سنجد شركات خاسرة ،،،،،،،،،،، أما كون السوق ذهبي فأنا أعنيها بكل ما تحمله الكلمة من معنى ،،،،،،،،،،،،،،، ارتفاعات تفوق ال %40 وال %50 لعدد لا بأس به من الشركات وفاقت ال %100 لبعض الشركات الأخرى في فترة قياسية لا يمكن أن تحدث إلا في سوق ذهبي مليء بالفرص كالذي نعيشه حالياً ،،،،،،،،،،، أنا شخصياً ضد التوصيات ولكن بتمون يا أبو محمد هاي بعض الشركات التي أتوقع لها ارتفاع جيد خلال 12 شهر بحد أقصى
    wire jncc aein redv aeiv real umic apct aafi nata jopi naql merm uldc
    اخوى
    الحوار معك ممتع ومفيد...
    وصدقنى ما اهدف اليه هو ان تصل المعلومه لبعض الاخوه حديثى العهد بالاسواق الماليه....
    اما الفرص فهى موجوده حتى فى كل اسواق المال..وليس عندنا....

    اما طلبى لبعض تلك الشركات فهو لخدمه الاخوه...وليس لى شخصيا...لاننى كما ذكرت لكم سابقا لا اتداول فى السوق الاردنى....

    اخوى...
    ارجو ان يتسع صدرك لما يجول فى نفسى, فمن يلج ابواب الاسواق الماليه لابد له من تتبع لافصاحات الشركات وخاصه ارباح الربع الاول ولابد وان يضع فى اعتباره ان التباطؤ فى الاقتصاد حصل فى الربع الاخير من عام 2008 وبالتالى النتيجه ستكون ذالت تاثير بسيط على ارباح ذلك العام بسبب الاداء القوى للارباع الثلاث السابقه...

    اما الان...فالتباطؤ في ذروتة حاليا وآثارة سوف تظهر ابتداء من الربع الأول من عام 2009 فمن أين ستأتي ارباح البنوك وهى خارج نطاق الاقراض...وبالعكس عليها ان تدفع فوائد لاصحاب الودائع... ما القطالع العقارى...فمشكلته مشكله...فالاصل ان تعلن الارباح بعد تسليم الوحدات والانتهاء من المشروع (الا اذا كان النظام المحاسبى لتلك الشركات تعتمد على نسبه التقدم فى البناء) وهذا يعتبر تلاعب محاسبى وان كان البعض يتعامل فيه كنظام داخلى ولا مجال لطرح سلبياته الان....
    وامام ضعف واختفاء السيوله لابد للمشاريع من التاخير وبالتالى ربما نجد نتائج سلييه لبعض الشركات خصوصا التى كانت تتلاعب بتقيمات الاصول...

    اذا هل نحن على ابواب استثمار ام مسلسل رعب قادم؟؟؟؟
    وهل هناك من يستغل نغمه الاستثمار لاغتنام فرصه اضرب واهرب؟؟؟؟
    ام اننا فى لعبه كر وفر....وقواعدها...اذا هبت رياحك فاغتنمها....

    شخصيا...لا اعلم....ولا اجزم....
    والله تعالى اعز واعلم....

  12. #12
    خبير التحليل الأساسي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,319
    Thanks
    845
    Thanked 404 Times in 142 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة براكودا مشاهدة المشاركة
    اخوى
    الحوار معك ممتع ومفيد...
    وصدقنى ما اهدف اليه هو ان تصل المعلومه لبعض الاخوه حديثى العهد بالاسواق الماليه....
    اما الفرص فهى موجوده حتى فى كل اسواق المال..وليس عندنا....

    اما طلبى لبعض تلك الشركات فهو لخدمه الاخوه...وليس لى شخصيا...لاننى كما ذكرت لكم سابقا لا اتداول فى السوق الاردنى....

    اخوى...
    ارجو ان يتسع صدرك لما يجول فى نفسى, فمن يلج ابواب الاسواق الماليه لابد له من تتبع لافصاحات الشركات وخاصه ارباح الربع الاول ولابد وان يضع فى اعتباره ان التباطؤ فى الاقتصاد حصل فى الربع الاخير من عام 2008 وبالتالى النتيجه ستكون ذالت تاثير بسيط على ارباح ذلك العام بسبب الاداء القوى للارباع الثلاث السابقه...

    اما الان...فالتباطؤ في ذروتة حاليا وآثارة سوف تظهر ابتداء من الربع الأول من عام 2009 فمن أين ستأتي ارباح البنوك وهى خارج نطاق الاقراض...وبالعكس عليها ان تدفع فوائد لاصحاب الودائع... ما القطالع العقارى...فمشكلته مشكله...فالاصل ان تعلن الارباح بعد تسليم الوحدات والانتهاء من المشروع (الا اذا كان النظام المحاسبى لتلك الشركات تعتمد على نسبه التقدم فى البناء) وهذا يعتبر تلاعب محاسبى وان كان البعض يتعامل فيه كنظام داخلى ولا مجال لطرح سلبياته الان....
    وامام ضعف واختفاء السيوله لابد للمشاريع من التاخير وبالتالى ربما نجد نتائج سلييه لبعض الشركات خصوصا التى كانت تتلاعب بتقيمات الاصول...

    اذا هل نحن على ابواب استثمار ام مسلسل رعب قادم؟؟؟؟
    وهل هناك من يستغل نغمه الاستثمار لاغتنام فرصه اضرب واهرب؟؟؟؟
    ام اننا فى لعبه كر وفر....وقواعدها...اذا هبت رياحك فاغتنمها....

    شخصيا...لا اعلم....ولا اجزم....
    والله تعالى اعز واعلم....
    تحياتي أبو محمد ،،،،،،،،،، الإختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضية ،،،، وجود الرأي والرأي الآخر مفيد وخاصة في منتدى إقتصادي ،،،،،،،،، صدقني أني أستمتع بالنقاش مع كل من يخالفني ما دام الحديث بعيد عن الشخصنة ،،،،،،،،،، أنت تتكلم من منظور اقتصادي عام ،،،،،،،، وأنا أتكلم بالتركيز على السوق المالي ،،،،،،، لإدراكي التام بإن الأسهم تسبق الإقتصاد وتبدأ بالإنتعاش مبكراً ،،،،،، كلامك الذي تتحدث فيه عن التباطؤ كلام صحيح اقتصادياًً ولكن السوق تعامل معه مسبقاً خلال الأشهر 9 و10 و11 عندما كان الإقتصاديين يخرجون علينا بأرقام تؤكد عدم تأثر الأردن بالأزمة المالية ،،،،،،،،،، الآن يؤكد الإقتصاديين تأثر الأردن بالأزمة المالية وبالقابل ترى ارتفاع في اسعار الأسهم ،،،،،،،،،،، على سبيل المثال انظر إلى التقارير الرسمية الصادرة من دائرة الأراضي عن التراجع في حجم التداول في قطاع العقار للأشهر الماضية وقارنها بحجم الإرتفاع في الرقم القياسي لأسهم العقار ،،،،،،،،،،، الأسواق المالية تسبق الإقتصاد وتعمل بناءً على التوقعات ولذلك فإنك تجد كثيراً من الشركات تغير اتجاهها وتبدأ بالإرتفاع بعد إعلانها عن خسارة متوقعة ببساطة لإن المتداول الحصيف ينظر للأرباح المستقبلية ،،،،،،،،،،،،، ببساطة المعادلة مكونة من طرفين طرفها الأول هو السعر والطرف الثاني هو القيمة ،،،،،،،،،،،، القيمة العادلة لأي أصل هو القيمة الحالية لصافي التدفقات النقدية المستقبلية ،،،،،،،،،،،، والسعر هو السعر المعطى بالسوق ،،،،،،،،،،، العلاقة بين أسعار الأسهم والأرباح المتوقعة علاقة مثبتة احصائياً وعلى استعداد بتزويدك بهذه الدراسات والنماذج الإحصائية المستخدمة وأهم نتائجها في حال رغبتك بالإطلاع عليها ،،،،،،،،،،،،، اذا اتفقنا أن الشركات تعيش القاع حالياً ،،،،،،،،،، فذلك يعني أن الأرباح المستقبلية للشركات وتدفقاتها النقدية المستقبلية ستكون أعلى في المستقبل مما هي عليه الآن وهذا يعني أننا سنشهد نمو موجب للتدفقات النقدية المستقبلية التي تشكل بسط معادلة القيمة العادلة ،،،،،،،،،،، صدقني أنني لست من النوع الذي يسعى لإثبات وجهة نظره ان كانت خاطئة ،،،،،،،،،،،،،،، ولكن بإمكانك الذهاب إلى موضوع حان الوقت ومقارنة أسعار الشركات حالياً مع أسعار الإغلاق في تاريخ كتابة الموضوع لتحكم بنفسك على عدد الفرص الرائعة التي شهدها العام الحالي وكنت أنت قد توقع بعضاً منها ،،،،، تأكد بإن فرص كتلك الموجودة حالياً لا يمكن أن نجدها إلى في ظروف الأزمات وشح السيولة ،،،،،،، ببساطة أنت تشتري أصولاً مالية بخصومات تصل إلى %50 عن قيمها العادلة في بعض الحالات ،،،،،،،،،،،،، هل تصدقني أن اخبرتك بإن نتائجي للسنة الحالية هي أعلى نتائج استطعت تحقيقها منذ دخولي للسوق؟ ،،،،،،،،،،،، على كل حال أؤكد لك مرة أخرى بإن الوقت الذي تقضيه في الرد على استفسارات الأعضاء هو محل تقديري وتقدير الأعضاء ،،،،،،،،،، وكل ما أتمناه هو تحقيق أعضاء هذا الصرح الإقتصادي نتائج جيدة بغض النظر عن المدارس التي ينتمون إليها ،،،،،،، تخيل معي لو أن جميع متداولي السوق أخذوا بالرأي الفني وحاولوا بيع أسهمهم فمن سيشتريها منهم ،،،،، لوأجمعنا في هذا المنتدى منذ بداية العام على فكرة الخروج من السوق فماذا سيكون موقفنا في حال حقق السوق %50 منذ بداية العام ولغاية شهر 9،،،،،،،،،،،،، كل ما في الموضوع أني أطرح وجهة نظر أخرى حتى يجد الأعضاء جميع الآراء وينتقون منها ما يناسبهم وينسجم مع قناعتهم.

    وأقبل احترامي
    التعديل الأخير تم بواسطة haitham ; 05-02-2009 الساعة 01:55 AM

  13. #13
    متداول نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    203
    Thanks
    3
    Thanked 39 Times in 16 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    الأخوين الكريمين و ليد و هيثم

    بدون مجامله -- مشاركاتكم انتم الأثنين فعلا بتثري المنتدي و محل اعجاب من الأعضاء
    كل منكما بيطرح وجهة نظر موجوده في جميع الأسواق الماليه في العالم -- مو بس في السوق الأردني

    يوجد زميلين لي و هما من الخبراء في الأسواق الماليه (ليسا أعضاء في المنتدي بالمناسبه )

    الأول يحذرني و بشده من الدخول (خوفا من ان تكون هذه قمه تصريفيه) و لحين اتضاح الصوره

    و الثاني يشدد علي دائما بالدخول و إقتناص الفرص المناسبه

    فهذا النقاش موجود سابقا و سيبقي ولا يوجد رأي صواب و رأي خطأ

    لكن يوجد رأي يناسب شخص معين ------- و رأي اخر يناسب شخص اخر

    حسب طريقة تفكير المستثمر و ادارته لمحفظته و طبيعة نظرته و تقبله للمخاطر

    أسمحولي اشكركم انتو الأثنين -- و تعدد الآراء و الأفكار لا يفسد للود قضية

  14. #14
    متداول محترف
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    16,163
    Thanks
    5,027
    Thanked 6,351 Times in 3,396 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    مداخلات قيمة للاخوين وليد وهيثم بما يمثلوه من رؤى حول السوق ..كل حسب مدرسته
    اللي ما طلع من السوق بحسب الاراء الفنية بشهر 8..خسر 50% من راس ماله بالسوق.. واللي مادخل السوق مطع 2009 بحسب افكار الاستثمار كمان خسر ارباح ممكن توصل الى 50%...
    الجميل بالموضوع ان هناك اتفاقا على التواجد بالسوق لدى اصحاب المدرستين (مع الحرص دوما)

    لكما من القلب تحية
    التعديل الأخير تم بواسطة loai1969 ; 05-02-2009 الساعة 02:58 PM
    TIMING FIRST

  15. #15
    متداول متميز
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    1,074
    Thanks
    29
    Thanked 103 Times in 51 Posts

    افتراضي رد: متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟

    الموضوع مثير للمشاركة ، ومداخلات الأخوة الأعزاء أثرته ، فسؤال متى نبدأ بالاستثمار ، لم يعد سؤالا محيرا ، بل هو سؤال قاس نوعا ما ، لشدة ما يتردد في ذهن كل واحد منا ، وهو سؤال التوقيت ، فالهزات التي اصابتنا ، لم تكن مالية ورقمية فقط ، بل هزة نفسية قاسية ، والخروج من الهزة النفسية يحتاج الى وقت ليس بالقصير ، ولكن من ملاحظتي أن السوق بدأ يأخذ المنحى الطبيعي ، وتخلى عن الهبوط المروع ، لعدة أيام ، وكذلك الارتفاع المروع .. وان الوقت قد حان للمتاجرة والاستثمار بالسوق .. والمراقبة الحثيثة .. فأنا خلال الأشهر الستة الماضية ، لم ارى سهما الا كان له فرصة استثمارية ..

 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. اهتمام اماراتي بالاستثمار بالاردن
    بواسطة سعد 300 في المنتدى الأسواق العربية Arab Markets
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-13-2010, 12:15 AM
  2. العقبة.. ما زالت تتوهج بالاستثمار!!
    بواسطة AnAs في المنتدى الأسهم الأردنية Amman Stock
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 10-18-2010, 03:34 PM
  3. بنوك أوروبية مهتمة بالاستثمار في أكبر بنك إسلامي
    بواسطة AnAs في المنتدى الأسواق العربية Arab Markets
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-28-2009, 02:20 PM
  4. متى نبدأ بالاستثمار مرة أخرى؟
    بواسطة متواصل في المنتدى الأسهم الأردنية Amman Stock
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 05-03-2009, 03:06 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-27-2009, 04:11 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع و المشاركات الموجودة في موقع خبراء الأسهم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع ، و إنما تعبر عن رأي كاتبيها. و ادارة الموقع غير مسؤولة عن صحة أية بيانات أو توصيات مقدمة من خلال الموقع .

Copyright 2009 - 2017, Stocks Experts Network. All rights reserved
BACK TO TOP