warning مرحباً بزائرنا ، يبدو أنك لم تقم بالتسجيل بعد ، يسعدنا إنضمامك لنا
أهلا وسهلا بك إلى شبكة خبراء الأسهم.
النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    23,107
    Thanks
    16,574
    Thanked 16,196 Times in 7,388 Posts

    افتراضي حملة "السعودية للسعوديين" تفتح جدلاً اجتماعياً ثقافياً

    حملة "السعودية للسعوديين" تفتح جدلاً اجتماعياً ثقافياً


    GMT 10:02:00 2009 الأحد 22 نوفمبر


    خالد العبود


    ضمن حزم الحملات الإلكترونية التي تبنتها فئات من أوساط المجتمع السعودي أطلق مجموعة من الشباب حملة "السعودية للسعوديين" والتي تهدف إلى محاربة الفئات الأجنبية العاملة في سوق العمل السعودي. هذا التوجه رأت فيه كثير من الفئات المثقفة دعوة عنصرية عيبها الأكبر صدورها من بلاد منبع الرسالة النبوية والتي تضم في طياتها جميع الفئات الشعوبية والأطياف العرقية على مستوى العالم.
    الرياض:من بين ضمن البنود التي تستهدفها حملة "السعودية للسعوديين" (ما أصعب أن يعيش الإنسان كالغريب في وطنه، وتهضم حقوقه كمواطن، حيث أصبحت للأجنبي امتيازات لا يحلم بها حتى في وطنه، 8 ملايين عامل أجنبي في السعودية، لا نريد شعارات القصيبي ـ أي غازي القصيبي وزير العمل السعودي ـ بسعودة محلات الخضروات وسعودة الشغالات وسعودة الطباخين وسعودة محلات الذهب وحراس الأمن. نريد الوصول للقمة.. سعودة المناصب القيادية).الكاتب زياد الدريس قال في مقال نشر له إن الحملة التي تحمل شعاراً عنصرياً أشبه بشعارات النازيين رغم أهدافها النبيلة (Saudi Arabia is full.. go home ) أن عشرات من العاملين السعوديين يستحقون القمة وقد مُنعوا من الوصول إليها، لكن هنا عدم وضوح في الرؤية لدى القائمين على الحملة، فهم يريدون نصرة العامل السعودي وهذا هدف نبيل، لكنهم يزدرون العامل غير السعودي وهذا أسلوب غير نبيل. وأضاف أن هذه الحملة تنطلق من البلاد التي انطلقت منها الرسالة النبوية، محمولة بأيدي العربي محمد صلى الله عليه وسلم، ومساندة الحبشي بلال والرومي صهيب والفارسي سلمان، وتنطلق أيضاً في زمن يصبح فيه باراك حسين أوباما رئيساً لأميركا كلها، وليس لاحدى شركات الخضار أو مكاتب الاستقدام فحسب.
    ويقول إنه من المخجل أن نقول للناس: Go Home بعد أن ساعدونا في بناء (هومنا)، وما زال كثير منهم يواصل ذلك بكل كفاءة وإخلاص، وإن كانت هناك مؤسسة أو مؤسستان أو عشر أو عشرون مؤسسة تديرها وتهيمن عليها عصابة من الوافدين المتنفذين، العنصريين ضد توظيف الشباب السعودي، فهذا لا يبرر أن نقول لجميع الوافدين (ارجعوا إلى بلادكم)، بل ولا حتى يجدي أن نقول هذا للوافدين العنصريين لأن هؤلاء يقف خلفهم سعودي متستر انتهازي خائن لوطنه، هو المسؤول والمذنب والمستهدف المفترض لهذه الحملة.وطالب الدريس القائمين على الحملة بإزالة الشعار العنصري (السعودية للسعوديين فقط) وجعل شعارها السعودية للأكفاء فقط .. الأكفاء من السعوديين وغير السعوديين.
    من جهتها الدكتورة شروق الفواز تقول إنه لماذا لا يستطيع الشباب السعودي المنافسة والجواب المنصف الوحيد هو افتقاره لبعض المهارات التي يحتاجها في العمل، ولن أتحدث عن تدني الأجور لأني رأيت وسمعت عن شباب يرضون بأجور متدنية قد لا يقبلها الأجنبي، ولو بحثنا عن سبب افتقار الشباب للمهارات لوجدنا الإجابة في التعليم، بعض الشباب يفتقر إلى مهارات اللغة التي لم يوفرها له التعليم ومعظمهم يفتقر إلى المهارات المهنية الأخرى التي لم يوفرها له التعليم أيضا.
    وبلغ عدد العاطلين عن العمل من واقع بحث القوى العاملة لعام 2008 ما يقارب من 437648 فرداً منخفضاً بنسبة سنوية مقدارها 5.5 في المائة، وبمعدل بطالة يصل إلى 5.0 في المائة من اجمالي القوة العاملة في المملكة، وبلغ عدد السعوديين العاطلين عن العمل 416350 فرداً وبمعدل بطالة مقداره 9.8 في المائة من اجمالي القوة العاملة السعودية.وفي تقرير أصدر قريباً ارتفعت قيمة التحويلات الخارجية من منطقة الخليج بنسبة ٣١ في المئة في عام ٢٠٠٨ لتبلغ ٤٠ مليار دولار تمثل 7 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي لدول المجلس، مقارنة مع ٣٠,٥ مليار دولار في عام ٢٠٠٧ ، ولتأتي في المرتبة الثانية عالميًا بعد الولايات المتحدة الأميركية والتي بلغ حجم التحويلات الخارجية فيها ٤٧ مليار دولار في العام الماضي.
    وتقول إحدى المدونات السعودية إن الحملة تهدف إلى المطالبة بتنفيذ قانون العمل السعودي حسب الماده 3 والماده 26 من القانون و المادة 3 تنص على ان العمل حق لاي مواطن وان لايتم استقدام اي عمالة اجنبية الا في التخصصات النادرة، (والواقع الحالي يقول ان اغلب الاجانب العاملين في السعودية لايحملون تخصصات نادرة ومعظمهم عمالة غير ماهرة)، فيما تنص الماده 26يجب ان تقوم الشركات والقطاعات الاهلية بتدريب وتأهيل المواطنين للعمل فما الحاجة لاستقدام الاجانب وابناء الوطن موجودون ولدينا آلاف الخريجين بمختلف التخصصات ورفع الظلم الواقع على المواطنين من العاملين بقطاعات حكومية واهلية ممن يعمل بعقود تتضمن بنودا مخالفة لنظام العمل والعمال حيث يطالب الموظف بالقيام باكثر من وظيفة ومن دون دفع راتب اضافي او ان يعمل من دون عقد رسمي!! او يطالب بتنازل عن حقوقه او العمل بساعات عمل طويلة من دون اي راتب اضافي؟؟!

    وحرمانه من الاوفر تايم والمطالبة بوضع حد ادنى لاجور السعوديين على ان لايقل عن 1500 ريال اعلى مفتوح فبعض الجهات استغلت عدم وجود حد ادنى للاجور وارغمت بعض المواطنين للعمل براتب 500 – 800 ريال ولساعات عمل طويله تتضمن دوامين وهذا ما يخالف ما تنص عليه منظمات حقوق الانسان وهو اقرب للاستعباد ومراقبة مكاتب العمل للشركات الاهلية التي تتلاعب بمسير الرواتب والاوراق الخاصة بتأمينات الاجتماعية وتوظف اجانب مخالفين لأنظمه الاقامة ولا يحملون تراخيص للعمل او يعملون بمهن بخلاف ماتم استقدامهم من اجله ووجود جواسيس لبعض الشركات في مكاتب العمل يتم ابلاغهم بمواعيد التفتيش.

    وهذا يستلزم تدخل هيئة الرقابه والتحقيق لوجود بعض المرتشين ممن يعمل لحساب تلك الجهات ويساهم بالتغطية على تجاوزاتها القانونية وان تكون السعوده بجميع المهن وليس فقط بالمهن الدنيا حيث تحصر بالسعوديين وتبقى المهن الاداريه والفنية والطبية والمناصب بيد الاجانب وان يتم منح السعوديين الامتيازات التي يحصل عليها الاجانب من راتب عال وسكن وسيارة وتأمين صحي وعدم تجديد عقود الاجانب ممن يعمل بمهنه غير نادره واحلال المواطن مكانه وان تقوم جهة مستقلة بعمل تعداد لمعرفة العدد الفعلي للعاطلين في السعودية وان تضع وزارة العمل برنامجا بتعاون مع الشركات الكبرى وذات الميزانية الهائله كنوع من مساهمة تلك الجهات بالعمل الاجتماعي وباقامة مراكز لتدريب الشباب السعودي وتأهيله لوظائف وتحتاجها تلك الجهات تمهيدا لاستبدالهم بالاجانب وان لاتكون محصورة بالمهن الدنيا فقط وان يتم تخصيص بعثات على حساب تلك الجهات لارسال الشباب السعودي للخارج للتدرب ودراسة تخصصات تحتاجها سوق العمل السعودية وان تقوم جهة مستقلة بمراقبة عمل الشركات التي تحارب السعودة وتطرد السعوديين او يمارس المدراء فيها حرب نفسية لتطفيش السعوديين ويتم اغلاق اي جهه تقل نسبة السعودة فيها عن 50 في المئة.
    وسوف تقوم الحملة بعمل قائمة سوداء لاي جهة تحارب السعودة وتحارب المواطنين وتطردهم وتبقي على الاجانب تحت حجة الازمة المالية الحالية وسوف تتضمن اسماء الشركات والاشخاص الذين يحاربون السعوده وتوظيف السعوديين ومن يقوم بحرب نفسيه ضد المواطنين لطردهم واستبدلهم باقاربهم وابناء جلدتهم وسنقوم بتوزيع هذه القائمه على المواطنين بكافة الوسائل للتشهير بهم والدعوة لمقاطعتهم وعدم التعامل معهم او الاستعانه بخدماتهم او شراء منتجاتهم فمن لايرغب بابناء السعوديه فهو غير مرحب به بيننا.

  2. The Following User Says Thank You to AnAs For This Useful Post:


  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    23,384
    Thanks
    6,422
    Thanked 10,125 Times in 6,118 Posts

    افتراضي رد: حملة "السعودية للسعوديين" تفتح جدلاً اجتماعياً ثقافياً

    نعم من حق المواطن ان يجد عملا في بلده

    ولكن لا يحق لاي مواطن ان يستعبد البشر ... فما يطالبون فيه هو احدي اشكال العبودية المطلقة بحيث يستقدمون الخبرات والمؤهلات الغير موجودة في وطنهم وبعد سنين سيتعلم مجموعة من المواطنين من خبرة ومؤهلات هذا المستقدم وبعدها يقوم بترحيله من حيث أتي وذلك من باب انه اصبح لديهم البديل لهذا الخبير والمؤهل من اهل البلد ...
    فهذا لا يجوز وهي نعرة من نعرات العبودية .... بل يجب فتح البلد لكل من يريد ان يعمل فيها وفق الضوابط والتشريعات التي تسنها الدولة
    ويجب ترك الحرية للشركات باستقدام ما تراه مناسبا لها من عمالة والمعروف ان الشركات تعتمد علي العمالة الاجنبية اكثر من العمالة الوطنية لاسباب كثيرة ولا مجال لسردها هنا علي الرغم من وضع قانون في الكثير من الدول الخليجية وهو قانون العمالة الوطنية حيث اجبرت الشركات علي تشغيل نسبة معينة عمالة وطنية من اجمالي العمالة ولكن لا يمكن اجبار الشركات علي تعيين نسبة كاملة من العمالة الوطنية
    خذ من اليوم عبرة .. ومن الامس خبرة .. واطرح منها التعب والشقاء ..
    واجمع لهن الحب والوفاء .. واترك الباقي لرب السماء

  4. The Following User Says Thank You to ابو هشام For This Useful Post:


  5. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    52,731
    Thanks
    21,483
    Thanked 24,043 Times in 15,252 Posts

    افتراضي رد: حملة "السعودية للسعوديين" تفتح جدلاً اجتماعياً ثقافياً

    الواحد في بلاد الغرب .. اذا انولد هناك او عاش لفترة معينة بيعطوه الجنسية
    لكن في البلاد العربية ومنها السعودية .. بينولد الواحد هناك وبيعيش عشرات السنين وبيساهم مع ابناء جلدته في بناء البلد تعليميا وعلميا ومعماريا ومع ذلك .. بتطلع اصوات بعض المتخلفين بين الحين والاخر انه ما الهم داعي وما في ضرورة يضلو بالبلد

    طالب كسول او ( ماشي حاله ) درس على يد استاذ ... تمر الايام .. فيتخرج هذا الطالب على الحفة ويعمل في وزارة التربية وبعض سنوات يصل الى مركز يؤهله الى ان يوقع على خطاب اقالة الاستاذ الذي درسه ... #$%^& على هيك عقليات ونفسيات
    . . . .
    لا بد لشعلة الامل ان تضيء ظلمات اليأس ... ولا بد لشجرة الصبر ان تطرح ثمار الأمل

    ~~~~~~~
    عندما تقسو عليك الهموم فالجأ الى الله الحيّ القيّوم


    عزيزي القارئ : تذكر أنْ ماتقرأُه يمثل وجهة نظر كاتبهِ فقط ،وتعوّد دائماً على إتخاذ قرارك بعد مزيد من التفكير والتحليل لما تقرأه ، وقرارالشراء والبيع مسئوليتك وحدك

  6. The Following 2 Users Say Thank You to Abu Ibrahim For This Useful Post:


  7. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    23,107
    Thanks
    16,574
    Thanked 16,196 Times in 7,388 Posts

    افتراضي رد: حملة "السعودية للسعوديين" تفتح جدلاً اجتماعياً ثقافياً

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو هشام مشاهدة المشاركة
    نعم من حق المواطن ان يجد عملا في بلده

    ولكن لا يحق لاي مواطن ان يستعبد البشر ... فما يطالبون فيه هو احدي اشكال العبودية المطلقة بحيث يستقدمون الخبرات والمؤهلات الغير موجودة في وطنهم وبعد سنين سيتعلم مجموعة من المواطنين من خبرة ومؤهلات هذا المستقدم وبعدها يقوم بترحيله من حيث أتي وذلك من باب انه اصبح لديهم البديل لهذا الخبير والمؤهل من اهل البلد ...
    فهذا لا يجوز وهي نعرة من نعرات العبودية .... بل يجب فتح البلد لكل من يريد ان يعمل فيها وفق الضوابط والتشريعات التي تسنها الدولة
    ويجب ترك الحرية للشركات باستقدام ما تراه مناسبا لها من عمالة والمعروف ان الشركات تعتمد علي العمالة الاجنبية اكثر من العمالة الوطنية لاسباب كثيرة ولا مجال لسردها هنا علي الرغم من وضع قانون في الكثير من الدول الخليجية وهو قانون العمالة الوطنية حيث اجبرت الشركات علي تشغيل نسبة معينة عمالة وطنية من اجمالي العمالة ولكن لا يمكن اجبار الشركات علي تعيين نسبة كاملة من العمالة الوطنية
    موظف حكومي يعمل في قطاع التعليم (يعني مربي أجيال) خبرته في التعليم أكثر من 20 سنة ، بدلاً من مكافئته على ما قدم للبلد يتم الإستغناء عنه (تفنيشه) ، ثم يتم التعاقد معه بأقل من نصف الراتب الذي كان يتقاضاه !

    هذا السيناريو حدث مع آلاف المعلمين الذين كانو يعملون في السعودية وتحديداً في المنطقة الشرقية قبل حوالي الـ 5 سنوات !

    %^&*$#

  8. The Following User Says Thank You to AnAs For This Useful Post:


  9. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    23,384
    Thanks
    6,422
    Thanked 10,125 Times in 6,118 Posts

    افتراضي رد: حملة "السعودية للسعوديين" تفتح جدلاً اجتماعياً ثقافياً

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Abu Ibrahim مشاهدة المشاركة
    الواحد في بلاد الغرب .. اذا انولد هناك او عاش لفترة معينة بيعطوه الجنسية
    لكن في البلاد العربية ومنها السعودية .. بينولد الواحد هناك وبيعيش عشرات السنين وبيساهم مع ابناء جلدته في بناء البلد تعليميا وعلميا ومعماريا ومع ذلك .. بتطلع اصوات بعض المتخلفين بين الحين والاخر انه ما الهم داعي وما في ضرورة يضلو بالبلد

    طالب كسول او ( ماشي حاله ) درس على يد استاذ ... تمر الايام .. فيتخرج هذا الطالب على الحفة ويعمل في وزارة التربية وبعض سنوات يصل الى مركز يؤهله الى ان يوقع على خطاب اقالة الاستاذ الذي درسه ... #$%^& على هيك عقليات ونفسيات
    ما سمعوا المثل القائل : من علمني حرفا كنت له عبدا ... ولكن هنا اصبح له جلادا
    حسبي الله ونعم الوكيل
    خذ من اليوم عبرة .. ومن الامس خبرة .. واطرح منها التعب والشقاء ..
    واجمع لهن الحب والوفاء .. واترك الباقي لرب السماء

  10. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    23,384
    Thanks
    6,422
    Thanked 10,125 Times in 6,118 Posts

    افتراضي رد: حملة "السعودية للسعوديين" تفتح جدلاً اجتماعياً ثقافياً

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة AnAs مشاهدة المشاركة
    موظف حكومي يعمل في قطاع التعليم (يعني مربي أجيال) خبرته في التعليم أكثر من 20 سنة ، بدلاً من مكافئته على ما قدم للبلد يتم الإستغناء عنه (تفنيشه) ، ثم يتم التعاقد معه بأقل من نصف الراتب الذي كان يتقاضاه !

    هذا السيناريو حدث مع آلاف المعلمين الذين كانو يعملون في السعودية وتحديداً في المنطقة الشرقية قبل حوالي الـ 5 سنوات !

    %^&*$#
    لا حول ولا قوة الا بالله .....
    من اكثر الامور التي تغضب الله عز وجل ظلم العبد للعبد .... ولهذا وصلنا لما فيه نحن الان من هوان
    خذ من اليوم عبرة .. ومن الامس خبرة .. واطرح منها التعب والشقاء ..
    واجمع لهن الحب والوفاء .. واترك الباقي لرب السماء

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. "اسرائيل" تدشن حملة دبلوماسية لترويج "الوطن البديل"
    بواسطة ابراهيم الشنطي في المنتدى الأخبــــــــار السياسية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 12-22-2010, 10:19 PM
  2. إعلامي كويتي يُسيئ للسعوديين بعد مباراة المنتخبين في "خليجي 20"
    بواسطة Abu Ibrahim في المنتدى الصالـــة الرياضيـــــة
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-27-2010, 01:28 AM
  3. "حماران" يثيران جدلاً سعودياً حول أغلفة الكتب المدرسية
    بواسطة Abu Ibrahim في المنتدى بعيـــــداً عن التــــداول
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04-20-2010, 10:52 AM
  4. سيدة أعمال بالسعودية تثير جدلاً لاشتراطها "عريس مسيار"
    بواسطة Abu Ibrahim في المنتدى بعيـــــداً عن التــــداول
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03-23-2010, 05:31 PM
  5. برنامج تلفزيوني لإقناع "الملحدين" بالإيمان يثير جدلاً دينياً في تركيا
    بواسطة Abu Ibrahim في المنتدى بعيـــــداً عن التــــداول
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 07-05-2009, 12:58 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع و المشاركات الموجودة في موقع خبراء الأسهم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع ، و إنما تعبر عن رأي كاتبيها. و ادارة الموقع غير مسؤولة عن صحة أية بيانات أو توصيات مقدمة من خلال الموقع .

Copyright 2009 - 2014 © Stocks Experts Network . All rights reserved
BACK TO TOP