warning مرحباً بزائرنا ، يبدو أنك لم تقم بالتسجيل بعد ، يسعدنا إنضمامك لنا
أهلا وسهلا بك إلى شبكة خبراء الأسهم.
النتائج 1 إلى 12 من 12
  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,896
    Thanks
    1,379
    Thanked 2,130 Times in 1,010 Posts

    افتراضي قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    العبودية الكبرى

    يا مدعي عام اللواء وخير من فهم القضية

    ومناط آمال القضاة وحرز إنصاف الرعية
    ليس الزعامة شرطها لبس الفراء البجدلية
    فيفوز عمرو دون بكر بالمقابلة السنية !
    والعدل يقضي ان تعامل زائريك على السوية
    *
    يا مدعي عام اللواء وأنت من فهم القضية
    الهبر جاءك للسلام فكيف تمنعه التحية ؟
    ألأن كسوته ممزقة وهيئته زرية ؟؟
    قد صده جنديك الفظ الغليظ بلا روية
    وأبى عليه أن يراك فجاء ممتعضا إليه
    يشكو الذي لاقاه من شطط بدار العادلية
    ويقول إن زيارة الحكام ، لا كانت ، بلية
    *
    فاسرع وكفر ، يا هداك الله ، عن تلك الخطية
    وادخله حالا للمقام وفز بطلعته البهية
    ودع المراسم والرسوم لمن عقولهم " شوية "
    فالهبر مثلي ثم مثلك أردني التابعية
    *
    يا هبر بي فقر كفقرك للإباء وللحمية
    أو ما تراني قد شبعت على حساب الاكثرية
    واكلت بسكوتا وهذا الشعب لا يجد القلية
    ولبست اذ قومي عراة غير ما نسجت يديه
    *
    فأدر كؤوسك ، يا ابا ناصيف ، مترعة روية
    وأحل مقال الشيخ إن افتى بحرمتها عليه
    إن الذي تسبى مواطنه تحل له السبية !!
    عبود يا ناعي النهار على المآذن في العشية
    قسما بماحص والفحيص وبالطفيلة والثنية
    وبمن شقيت بهن وهي بأهلها مثلي شقية
    ليس الهدى وقفا على فئة الشيوخ الازهرية
    إن الحياة لها قواعد غير متن الخزرجية
    ...... ( قعوار ) اللذيذ وانه الناى الشجية
    وهيامنا بالغانيات من الامور الجوهرية ،،
    او ما تراني والمشيب كما تراه بعارضيه
    ما زلت خفاق الفؤاد ولم تزل نفسي طرية
    والقلب ما تنفك تملأ ساحه خطرات مية
    دنف تطارده العجوز ، ولا تهادنه الصبية
    إن القدود ....... والعيون ...........
    اشواقها ستظل في قلبي وإن اوديت حية
    ولسوف تبقى للصبابة في ثرى رمسي بقية
    وهواي سوف يظل يهزأ بالقبور وبالمنية
    *
    يا أخت " رم " وكيف " رم " وكيف حال " بني عطية "
    هل ما تزال هضابهم شما وديرتهم عذية
    سقيا لعهدك والحياة كما نؤملها رضية
    وتلاع وادي اليتم ضاحكة وتربته غنية
    وسفوح ( شيحان ) الأغن بكل يانعة سخية
    ايام لم يك للفرنجة في ربوعك أسبقية
    والعلج ما انتصبت له في كل مومات ثنية
    *
    اين السوام وسرح قومك بالعشية يا عجية ؟
    ومراحكم لم انكرته معاطن الابل المرية ؟
    وجفته حيهلة الاماء وهسة العبد الونية
    ماذا اصاب بني ابيك ؟ اما لهم فينا بقية ؟
    صمتا فان العي في بعض المواقف شاعرية
    وتحامق الضعف الهضيم نهاية في العبقرية
    *
    لما رأيت الكذب سر تفوق الفئة السرية
    ورأيت كيف الصدق يذهب من يقول به ضحية
    ونظرت أحلاس الوظائف سادة بين البرية
    أيقنت أن الألمعية في ازدراء الألمعية
    وحللت عقلي من عقال الهاجسين بحسن نية
    وسبرت أغوار السراة وقستهم بالسرسرية
    فوجدت رهط الهبر قد بز الأماثل أريحية
    *
    لا تنخدع بالبنطلون ولا تثق بجمال زية
    ما كل زخرفة اباء وكل خطب عنجهية
    كم فارس هو في الحقيقة عند راتبه مطية
    ومدجج قاد السرية وهو قواد السرية
    هات اسقني ما للحياة بغير عربدة مزية
    واسبأ لنا إن الزقاق مباءة الأمم السبية
    واشرب على نمطي كما تأتم بالشيخ المعية
    ...............................................
    MBA /financial market

  2. The Following 4 Users Say Thank You to mu3taz For This Useful Post:


  3. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    6,287
    Thanks
    7,709
    Thanked 3,358 Times in 1,827 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    أهلين معتز بيك ..... نورت القسم .
    اختيار موفق جداً , للقصيدة و الشاعر ,,,,,, فشكراً لك .









    لو أحببت أن تشاركنا ملف خاص عندما يكون لديك وقت كافي :
    : خربشات جدارية ...( 123 ... الصفحة الأخيرة)

  4. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,896
    Thanks
    1,379
    Thanked 2,130 Times in 1,010 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    حياك الله اخي فؤاد
    حقيقة انه عرار (ابو وصفي) شخصية تأسر الالباب لمن يعرف تاريخه ومواقفه ويستحق وقفة

    التعديل الأخير تم بواسطة mu3taz ; 11-20-2009 الساعة 06:50 PM
    MBA /financial market

  5. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    24,051
    Thanks
    10,727
    Thanked 10,351 Times in 5,860 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    مشكور معتز انتقاء رائع
    من ديوان عشيات وادي اليابس لمصطفى وهبي التل عرار
    والهبر لمن لا يعرفه هو شيخ النور اما عبود فهو نديم وجلبس عرار.
    كان وطنيا للعظم رحمه الله.

  6. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,896
    Thanks
    1,379
    Thanked 2,130 Times in 1,010 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل


    يا اردنيات ان اوديت مغتربا

    فانسجنها بابي انتن اكفاني

    وقلن للصحب واروا بعض اعظمه

    في سفح اربد او في تل شيحان

    قالوا : قضى ومضى وهبي لطيته
    تغمدت روحه رحمات رحمان

    عسى وعلّ به يوما مكحلة
    تمرّ تتلو عليه حزب قرآن

    هذا ما قاله الشاعر الاردني مصطفى وهبي التل "عرار" وقد تحققت وصيته حين تم دفن جثمانه في تل اربد ، حين توفي عام 1949، قبل ان يتم نقل رفاته نهاية الثمانينيات من القرن الماضي ليدفن في المنزل الذي ولد فيه ، وليتحول هذا المنزل الذي ضم رفاته الى متحف ثقافي في مديتة اربد شمالي الاردن، وليصبح واحدا من البيوت التراثية القليلة للادباء والمشاهير الذين عاشوا فيها حياتهم , وقد تحولت بعد رحيلهم الى متاحف ثقافية وفنية مدهشة .

    ففي مدينة اربد جرى منذ سنوات قليلة اعادة ترميم منزل عرار المولود عام 1899 في بيت يقع على الطرف الجنوبي لتل المدينة الشهير , عندما كان هذا التل يشكل قلب المدينة, ويشرف على العديد من مساحاتها الخضراء الشاسعة , وكان بيتا متواضعا , وهو عبارة عن غرفتين وملحقاتهما الى ان قام والد الشاعر صالح مصطفى التل ببناء بيت مجاور لهذا البيت في عام 1890 وعلى مراحل , حيث اكمل البناء عام 1905 , واصبح يتكون من خمس غرف وليوانين , وساحة تتسع لمئات الاشخاص , وكانت الارضية مرصوفة بالحجر الاربدي الاسود , وقد بني هذا البيت على الطراز الشرقي العربي الشامي , الذي كان سائدا انذاك , بالحجرين الاسود والابيض .

    وفي هذا المكان القديم الاليف والمتدفق بالاصالة العربية والتراث الاسلامي ، الذي يشعر فيه الزائر بالراحة , وبالماضي الجميل وذكرياته العبقة , وبروح والرضا والمودة , وباحداث الزمان الغابر ، ولد الشاعر عرار .

    ومنذ اللحظة التي تدخل الى هذا المكان تقابلك شجرة ضخمة من التوت , فالساق تلتف على بعضها بشكل ابداعي رباني خلاق , لتكون فكرة رائعة عن عمرها , وعن عشرات السنين التي تجمعت معا , لتأتي الى هذا الزمان والمكان الحافلين بالذكريات الخالدة .

    انها شجرة وكائن حي , يحاور المرء ويحتضنه , ويشارك في استقباله بحنين وله ، ثم ان الزائر سوف يتقدم ليدخل عتبات حجرية بازلتية سوداء جميلة , ليشد الزائر في قلب الديوان الكبير قبر مهيب , وهو قبر وضريح الشاعر الاردني عرار في مرقده الابدي .. في هذا البيت اوالمتحف النادر .

    لقد تم قبل حوالي (15) عاما نقل رفاة الشاعر عرار الى بيت والده المحامي صالح التل , وقد كان البيت فيما بعد لشقيقات الشاعر وهن ( شهيرة وسعاد ومنيفة ويسرى وعفاف ) اللواتي قدمن بيت والدهن لاعادة تجهيزه وترميمه , ليصبح متحفا ومقاما للشاعر عرار،

    وقد انفق على ترميم هذا البيت ال التل ، وهم ابناء العشيرة الاردنية المعروفة الي ينتمي اليها الشاعر .

    ويعتبر بيت عرار او متحف عرار هذا معلما ثقافيا وحضاريا بارزا في مدينة اربد , وليكون هذا البيت الثقافي في خدمة المسيرة الشعرية والادبية الاردنية في شمال الاردن ،

    ويؤمه العديد من الزوار , وكذلك طلبة الجامعات والمدارس , للتعرف عن قرب على حياة الشاعر الاردني عرار , وبيت عرار يحوي العديد من الكتب التي الفت ووضعت عن عرار وحياته وشعره ومراحل نضاله الوطني والقومي , وهناك كذلك قاعة خاصة تضم العديد من الصور والارشيف , التي تناولت تلك التجربة الانسانية الواسعة التي خاضها عرار في حياته المتقلبة غير المستقرة .

    وللبيت العديد من الانشطة الدورية والسنوية , وفي الاعداد للامسيات والمهرجانات الادبية والثقافية, التي تقام في رحاب هذا الصرح المهيب الذي بني قديما في اواخر القرن التاسع عشر الميلادي ، ليظل بؤرة ثقافية اردنية وعربية يفتح ابوابه ليستقبل~~~~ زواره من كل مكان .

    ومصطفى وهبي التل (عرار) شاعر الاردن عاش حياته ثائرا متمردا طامحا بالجديد وبالتقدم , فلم يرض بالمجتمع , وبالحياة كما هي آنذاك , لان من سمات شخصيته عدم الاستقرار , والبحث دوما عن الافضل .

    فقد وجد وطنه الاردن، وفلسطين كذلك، يرزحان تحت الانتداب البريطاني , ووجد الشعب يعيش في الشقاء والبؤس , لذا فقد حارب بقلمه واشعاره ومهنته كمعلم ثم كمحام هذا العناء الذي يقاسيه شعبه , الا ان هذا الاسلوب جر عليه ويلات ونفيا وسجنا وتشريدا هنا وهناك , واثناء هذه المخاضات تقلد مناصب رفيعة وعديدة في الاردن .

    ولكل هذه التجارب العديدة كانت اشعاره تفوح بكل جزء من اجزاء وطنه , في سهوله ومياهه وجباله وصحاريه وازهاره وناسه ومدنه وقراه ، وحتى بعض البيوت والمحال التي كان يتعامل معها ويرتادها , ولقد كان عرار نصيرا للضعفاء والفقراء والمعوزين .. والبسطاء حتى توفي في (24) ايار عام (1949) في المستشفى الحكومي في عمان , ونقل جثمانه الى اربد , ودفن فيها , الى ان نقل رفاته الى هذا المتحف والبيت الذي سيخلده
    التعديل الأخير تم بواسطة mu3taz ; 11-20-2009 الساعة 06:47 PM
    MBA /financial market

  7. The Following 2 Users Say Thank You to mu3taz For This Useful Post:


  8. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,896
    Thanks
    1,379
    Thanked 2,130 Times in 1,010 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    قالوا : تدمشق ، قولوا : ما يزال على
    علاته إربدي اللون حوراني

    قالوا : يحب، أجل ، إنّي أحب متى
    كانّ الهوى سبّة يا أهل عمان ؟
    MBA /financial market

  9. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,896
    Thanks
    1,379
    Thanked 2,130 Times in 1,010 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    اخواني الصعاليك

    قصيدة قالها عرار في المرابين عندما كان مامورا للاجراء وكان يرفض تنفيذ اجراء السجن على الناس البسطاء لعدم سداد الديون التي عليهم للمرابين في ذاك الوقت


    قولوا لعبّود علّ القول يشفيني......... إنّ المرابين إخوان الشياطين
    وأنّهم لا أعزّ الله طغمتهم.............. قد اطلعوا ، رغم تنديدي بهم ، ديني
    فذا يقول: غريمي كيف تمهله ؟.......... وذاك يصرخ: لم تحبسه مديوني ؟
    كأنّما الناس عبدان لدرهمهم............. وتحت إمرتهم نصّ القوانين !
    ****
    يا رهط " شيلوخ " من يأخذ بناصركم....... يجن على الحقّ والاخلاق والدين
    ومن يسّهل أمرا فيه مصلحة لكم............ فملعون حقا وابن ملعون
    فما كظلمكم ظلم الفرنج ولاكفتككم.......... بالورى فتك الطواعين
    أأسجن الناس إرضاء لخاطركم............ وخشية العزل من ذا المنصب الدّون ؟!
    أم رغبة في تقاضي راتب ضربوا............. نقوده من دماء في شراييني ؟
    هذي الوظيفة ان كانت وجائبها ...............وقفا عليكم ، فعنها الله يغنيني
    إنّ الصعاليك إخواني وإنّ لهم ...............حقا به لو شعرتم لم تلوموني
    فالعزل والنفيّ ، حبا بالقيام به................. أسمى بعينيّ من نصبي وتعييني
    يا شرّ من منيت هذي البلاد بهم................. ايذاؤكم فقراء الناس يؤذيني
    إنّ الصعاليك مثلي مفلسون وهم................. لمثل هذا الزمان " الزّفت " خبوني
    والأمر لو كان لي لم تفرحوا أبدا................. من أجلّ دين لكم يوما بمسجون
    ( فبلطوا البحر ) غيظا من معاملتي................ وبالجحيم ، إن اسطعتم فزجوني
    فما أنا راجع عن كيد طغمتكم..................... حفظا لحق ( الطفارى ) والمساكين
    MBA /financial market

  10. The Following User Says Thank You to mu3taz For This Useful Post:


  11. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,896
    Thanks
    1,379
    Thanked 2,130 Times in 1,010 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    صورة لعرار مع الملك طلال بن عبدالله رحمه الله



    مقتطفات من قصيدة بين الخرابيش


    ليت الوقوف بوادي السير اجباري ................وليت جارك يا وادي الشتا جاري


    لعلني من رؤى وجدي القديم به ........................أرتاد مسا لجنيات اشعاري


    **********


    بين الخرابيش لا عمري يضيع سدى ........................ولا يضيق الهدى ذرعا بأطواري


    ***********


    بين الخرابيش لا عبد ولا أمة ...................................ولا أرقاء بأزياء أحرار


    ولا جناة ولا أرض يضرجها ......................................دم زكي ولا اخاذ بالثار


    ولا قضاة ولا احكام اسلمها ..........................................ردا على العدل آتون من النار


    ولا نضار ولا دخل ضريبته .........................................تجنى, ولا بيدر يمنى بمعشار


    بين الخرابيش لا حرص ولا طمع ..................................ولا احتراب غلى فلس ودينار


    *******


    بين الخرابيش لا كذب ولا ملق ........................................ولا وشاة ولا رواد اخبار


    بين الخرابيش لا حبر ولا ورق ........................................ولا يراع ولا تدوين اسفار


    ولا سفاسف كتب اذهبت عمري .........................................قراءة بين تدوين واصدار




    ماذا على الناس من سكري وعربدتي ....................................ماذا على الناس من كفري وإيماني




    ماذا على الناس من لهوي ومن عبثي .........................................ماذا على الناس من جهلي وعرفاني


    ماذا على الناس من جهلي ومعرفتي ...........................................ماذا على الناس من ربحي وخسراني



    ماذا على الناس من صفوي ومن كدري ...........................................ماذا على الناس إن دهري تحداني



    ماذا على الناس من فقري ، ومتربتي ...............................................ماذا على الناس من ضنّي وإحساني


    ماذا على الناس من حبي مكحلة ...............................................بين الخرابيش أهواها وتهواني

    ************************

    يا بنت ُ ! وادي الشَّتا هشّت ْ خمائله ُ ................لعـارض ٍ هـل َّ مـن وسـمـي ِّ مـبـدار ِ
    خدّاك ِ ، يا بنت ُ ، من دحنون ديرتنا .....................سبحانـه بــارئ ُ الأردن ِّ مــن بــاري
    التعديل الأخير تم بواسطة mu3taz ; 12-05-2009 الساعة 07:23 PM
    MBA /financial market

  12. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    57,671
    Thanks
    46,337
    Thanked 34,388 Times in 18,740 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    مصطفى وهبي التل

    ولد مصطفى وهبي التل في مدينة اربد في 25/5/1899، وتلقى تعليمه الابتدائي فيها. سافر إلى دمشق عام 1912، وواصل تعليمه في مدرسة عنبر. وخلال دراسته شارك زملاءه في الحركات التي كانوا يقومون بها ضد الأتراك، فنفي على إثر إحدى هذه الحركات إلى بيروت، ولكنه ما لبث أن عاد إلى دمشق مرة أخرى.


    في صيف عام 1916 عاد مصطفى إلى اربد لقضاء العطلة الصيفية، وفي أثناء هذه الفترة نشبت بينه وبين والده خلافات حادة، مما جعل والده يحجم عن إعادته إلى مدرسة عنبر في دمشق، ويبقيه في اربد ليعمل في مدرسة خاصة كان قد افتتحها آنذاك وسماها (المدرسة الصالحية العثمانية).
    بقي مصطفى في اربد. وعمل في مدرسة والده مضطراً، واستمرت خلافاتهما واشتدت فقرر أن يترك اربد، فغادرها صباح يوم 20/6/1917 بصحبة صديقة محمد صبحي أبي غنيمة قاصدين استنبول، ولكنهما لم يبلغاها، إذ استقر المقام بمصطفى في عربكير حيث كان عمه علي نيازي قائم مقام فيها.

    في عربكير عمل مصطفى وكيل معلم ثان لمحلة اسكيشهر، إذ عين في هذه الوظيفة بتاريخ 3/10/1918. واستقال منها في 9/3/1919.
    قضى مصطفى صيف عام 1919 في اربد، واستطاع خلال هذه الفترة بمساعدة بعض زملائه - إقناع والده بضرورة إرجاعه إلى مدرسة عنبر بدمشق. فسافر إليها في مطلع العام الدراسي 1919-1920. ولكن عودته صادفت قيام حركات طلابية شارك فيها، بل كان مع بعض أصدقائه على رأسها، مما جعل السلطات تقرر نفيه إلى حلب، وسمحت له بإكمال دراسته فيها، فسافر إليها في شباط 1920، ومكث فيها حتى الشهر السادس من عام 1920. حين غادرها بهد أن حصل على الشهادة الثانوية من المدرسة السلطانية. وفي أثناء دراسته هذه تعلم اللغة - التركية وهي اللغة الرسمية وقتذاك، كما عرف الفارسية، وفي أواخر العشرينات درس مصطفى القانون معتمداً على نفسه، وتقدم للفحص الذي كانت تجريه وزارة العدلية آنذاك فاجتازه، وحصل على إجازة المحاماة في 3/ شباط/ 1930.

    عمل مصطفى في الفترة الواقعة بين 22/4/1922-1931 معلماً في مدرسة الكرك، وفي مناطق متفرقة من شرقي الأردن، وحاكماً إدارياً لثلاث نواحي شرقي الأردن، وهي وادي السير، والزرقاء، والشوبك. وعمل خلال الأعوام 1931-1942 معلماً في اربد ثم في سلك القضاء ابتداء من 1/1/1933، فتسلم مجموعة من الوظائف هي: مأمور إجراءات، ثم في عمان، ورئيس كتاب محكمة الاستئناف، ومدّعي عام السلط، ومساعد النائب العام. ثم عاد إلى وزارة المعارف فتسلم وظيفة المفتش الأول فيها. وحين تركها عين رئيس تشريفات في الديوان العالي، فمتصرفا للواء البلقاء (لسلط)، ومكث في منصبه هذا أقل من أربعة أشهر، إذ عزل، واقتيد إلى سجن المحطة في عمان حيث قضى نحو سبعين يوماً.
    بعد خروجه من السجن في نهاية عام 1942 مارس مصطفى مهنة المحاماة في عمان حيث افتتح مكتباً خاصاً به، ومع المحاماة مارس الإدمان.
    كان لمصطفى صلات واسعة مع كثير من الشعراء المعاصرين له أمثال: إبراهيم ناجي، أحمد الصافي النجفي، إبراهيم طوقان، عبد الكريم الكرمي (أبو سلمى)، الشيخ فؤاد الخطيب، كما كانت صلته وثيقة ببلاط الملك عبد الله ابن الحسين، حيث كانت تجتمع نخبة من الشعراء والأدباء. وتدور بينهم مساجلات ومعارضات شعرية.

    في صباح يوم الثلاثاء 24/5/1949 توفي مصطفى في المستشفى الحكومي بعمان، ونقل جثمانه إلى اربد مسقط رأسه، حيث دفن في تل إربد حسب وصيته.



    مؤلفاته
    • الشعر:
    1. عشيّات وادي اليابس، تحقيق: زياد صالح الزعبي، مطابع المؤسّسة الصحفيّة الأردنية/ الرأي، عمّان، 1982. وصدر عن المؤسسة الجامعية للدراسات، بيروت، 1998.

    • الدراسات:
    1. بالرفاه والبنين/ بالاشتراك مع خليل نصر، مطبعة الأردن، عمّان، 1934.
    2. الأئمة من قريش، د.ن، عمان، 1938.

    • المقالات:
    1. أوراق عرار السياسية - وثائق مصطفى وهبي التل. (جمعها: محمد كعوش)، د.ن، عمان، 1980.

    • الترجمة:
    1. رباعيّات عمر الخيّام (ترجمة)، عمان، 1973. تحقيق د. يوسف بكار، مكتبة الرائد العلمية، عمان، 1990.

    • من مراجع ترجمته:
    1. يعقوب العودات (البدوي الملثم): عرار شاعر الأردن، المطبعة الوطنية، عمان، ط1، 1958.
    2. محمود السمرة: عشيات وادي اليابس (محقق)، المؤسسة الصحفية الأردنية، عمان، ط2، 1973.
    3. أحمد أبو مطر: عرار الشاعر اللامنتمي، أقلام الصحوة، الإسكندرية، ط1، 1977. دار صبراً للطباعة والنشر، دمشق - نيقوسيا، ط2، 1987.
    4. يعقوب العودات (البدوري الملثم): عرار شاعر الأردن، دار القلم، بيروت، ط1، 1980.
    5. زياد صالح الزعبي، (المقدمة)، جمع وتحقيق وتقديم، عشيات وادي اليابس، دائرة الثقافة والفنون، عمان، 1982.
    6. محمد أبو صوفة: أعلام الأدب والفكر في الأردن، مكتبة الأقصى، عمان، ط1، 1983.
    7. سليمان الموسى: أعلام من الأردن، مطابع دار الشعب، عمان، ط1، 1986.
    8. يوسف بكار: رباعيات عمر الخيام من ترجمة مصطفى وهبي التل، دار الجيل ومكتبة الرائد العلمية، بيروت - عمان، ط1، 1990.
    9. ناصر الدين الأسد: أديبان من الأردن، منشورات جامعة عمان الأهلية، ط1، 1993.
    10. محمود المطلق: عشيات وادي اليابس (محقق)، شركة الطباعة الحديثة، عمان، ط1، 1994.
    11. محمود عبيدات: سيرة الشاعر المناضل مصطفى وهبي التل (عرار) 1897-1949، بدعم من وزارة الثقافة، عمان، 1996.
    12. عبد الله رضوان: عرار شاعر الأردن وعاشقه (مختارات)، منشورات أمانة عمان الكبرى، عمان، ط1، 1999.
    13. كمال فحماوي: مصطفى وهبي التل، حياته وشعره، د.ن، عمان، د.ت.




    عشيات وادي اليابس

    تقدمة واحترام إلى فتاة وادي السير

    إنّ الزمان ولا أقول زماني
    وأحأل لذَّاتي وساوس حاسب
    فانظر إلى النُّدمان كيف تفرّقوا
    وإلى قريضي كيف أصبح تافهاً
    وإلى أمانيَّ العِذابِ يسومُها
    قانون "هوبر"]] حال بعضُ جريضهِ
    فاستكتبوا "قعوار" نصَّ تميمةٍ
    وتشدّ أزر هواجسٍ شعرّيةٍ
    وتعيد ُأحلامَ الشباب ضحوكةً
    يا أختَ وادٍ]]] قد دعوتُكِ باسمه
    قومي وقومك في الصغار وجهلهم
    وأنا وأنت على اختلافِ قبيلنا
    فادني كؤوسك إنَّ بعضَ عزائنا
    وبهذه الزفرات وقَّع لحنَها
    يا أخت (سلمى)]]]]] في غناك عذوبةٌ
    ما شمتُ وَمضَ اليأسِ في نبراتِها
    ورأيتُ في مرآةِ بؤسك صورتي
    وعرفتُ فيما أنت فيه من الأذى

    بين الطوابع والرسوم رماني]
    يهذي بضرب ثلاثةٍ بثماني
    بعدي وكيف علا الغبارُ دِناني
    وإلى بليغ القَوْلَ كيف عصاني
    سوطُ الحساب مهانَة العُبدانِ
    دون القريض ودون كلِّ بيانِ
    غرّاءَ تذهب عقدةً بلساني
    من كلِّ فاكهةٍ بها زوجانِ
    كالزَّهر يبسمُ في سُهولِ "معانِ"
    ولـه نسبتُ- تبُّركاً- ديواني
    معنى الحمية كفَّتا ميزان
    في عُرْفِ (بيك) وجيشِه سيّانِ
    فيها وفي هذا القَوام الباني]]]]
    صدري وصعَّدَها صداكِ أغاني
    تُبكي ويُغْرِقُ دمعُها أحزاني
    إلاّ استبنَتُ بِشَجْوِها ألحاني
    وقرأتُ فوْقَ إطارها عنواني
    ومن الصغارةِ والهوان هواني

    أهلوكِ قد جعلوا جمالَكِ سِلْعَةً
    وذووكِ قد منعوكِ كلَّ كرامةٍ
    يا بِنْتُ في إسبالِ جَفْنِكِ (محملٌ)
    وبأنَّ هذا القلب َعاث بأمنه
    لا مدّعي عام اللواء أجارني
    يا بنتُ! تحقيق العدالة رُكْنُهُ
    وَلَعي بكأسٍ في ارتشاف رحيقِهِ
    ويريك فقه الشيخ أقوالاً بها
    فإذا جهنَّمُ جَنَّةٌ، وإذا الأسى
    وإذا بعفو الله يفتحُ مُغْلَقاً
    يا شَيْخُ! قولُكَ: "ما أشدَّ عقابَهُ"
    لله قومي كيف عكَّرَ صفوَهُمْ
    وتسوَّلُ المتزعِّمينَ حقوقَهم
    وتظاهرُ المتصدّرينَ لبيعهم]]
    يا ربّ إنْ بلفور أَنفَذَ وعدَهُ
    وكيانُ مسجدِ قريتي مَنْ ذا الذي
    وكنيسةُ العذراء أين مكانُها؟
    هات اسقني قعوارُ ليس يُهمّني
    فالكأسُ لولا اليأسُ ما هشَّت لهُ
    والخَمْرُ لولا الشعرُ ما أنستْ به

    تُشْرَى، وباعَ بنو أبي أوطاني
    وأَنا كذلكَ حارسي سجَّاني
    (للإشتباه) بأنَّ طَرْفَكِ (جاني)
    عينانِ- واقلباهُ- سوداوانِ
    من سحرهنّ ولا طلالُ حماني]
    ولعُ القضاةِ براحةِ الوجدانِ
    سُكْرٌ يحيلُ النائبات أماني
    ما أنزل الرّحْمَنُ من سُلْطانِ
    نُعْمَى، وإذ نوبُ الزَّمانِ أغاني
    عَبُّودُ أوصدَهُ على الغفرانِ
    غُمْزٌ بوصفِ الرّاحم ِالرَّحْمانِ
    طَيْشُ الشُّيوخِ وخِفّةُ الشُّبَّانِ
    من زُمْرَةِ (الأُذَّانِ) (والغلمانِ)
    -لا عن تُقىً- بحمايةِ الأَدْيَانِ
    كم مسلم يبقى وكم نصراني؟!
    يُبْقي عَلَيْهِ إِذا أُزيْلَ كياني؟!
    سيكونُ إنْ بعث اليهودُ مكاني؟
    قول الوشاة: عرار (سكرانانِ)
    كَبِدٌ ولا حَدَبتْ عَلَيْهِ يدانِ
    شفةُ الأديبِ وريشةُ الفنَّان

    ]] هوبر: هو المستشار القضائي الإنجليزي في الأردن في عهد حسن خالد أبي الهدى، في الفترة من 1926-1931، وفيها اشتدت سيطرة الموظفين والإنجليز ويتضمن هذا البيت مثلاً معروفاً، هو قول عبيد بن الأبرص حين قدم على النعمان بن المنذر في يوم بؤسه، فطلب منه أن ينشده من شعره، فأجابه بقوله: "حال الجريض دون القريض" - والجريض حشرجة في الصدر.
    ]]] الوادي المقصود هنا هو وادي اليابس، ويقع شمالي غرب مدينة عجلون، وكانت عشائر النور تنزله كثيراً، وباسم هذا الوادي سمى الشاعر ديوانه: "عشيات وادي اليابس"
    ]]]]] أخت سلمى: هم النور، وهذا الاسم من الأسماء التي يطلقها الأردنيون عليهم·
    ] يشير الشاعر في هذا البيت والأبيات التي تليه حتى البيت الخامس إلى طبيعة عمله التي تقتضي منه أن يتعامل بالطوابع والرسوم إذ كان وقت نظم هذه القصيدة رئيس كتاب اجراء محكمة اربد·
    ]]]] الباني: نسبة إلى شجر البان.
    ]]البيع: جمع بيعة، وهي كنيسة النصارى، وقيل كنيسة اليهود.
    ] في "رق": "ولا الأمير حماني" والمقصور الأمير طلال بن عبدالله.





    وزارة الثقافه
    http://www.culture.gov.jo/index.php?...mid=48&lang=ar

    مواضيع في المنتدى قد تهمك
    لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه
    مدونتي shanti.jordanforum.net
    ياقارئ الخط بالعين تنظره.... لآتنسى صاحبه بالله وأذكره....
    وآدعوا له في السر دعوة.... خآلصة لعلهآ في ظروف الدهر تنفعه...



  13. The Following User Says Thank You to ابراهيم الشنطي For This Useful Post:


  14. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    57,671
    Thanks
    46,337
    Thanked 34,388 Times in 18,740 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    ليلاي دنياي أحلام مجنحة
    تطير بي في فضاء أحمر قان

    يا ليتها حلقت ليلى بأجنحتي
    إذن لقلت لها : طوباك جنحاني

    إذن لزغردت يا ليلى وقلت لها :
    مع السلامة إنّ الدرب سلطاني

    قالوا : يحب، أجل ، إنّي أحب متى
    كانّ الهوى سبّة يا أهل عمان ؟

    أما هواك فلا زلت الحفي به
    ولا أزال عليه الحادب الحاني

    أما لياليك ، يا ليلى ، فقد سحبت
    سود الليالي عليها ذيل نسيان

    طيري غدا والسلوقيّ استجاب إلى
    بياع عظمات يا ليلى تحداني

    فهل عليّ وهذا ما منيت به
    إن صحت ، يا كأس انت الحادب الحاني

    أما الشّباب فقد أودت بجدته
    ليلاي ليلاي إرهاقات سجّاني

    ليلاي! إنّ الخلابيس العتاة عتوا
    على فراشي واستصلوا بنيراني

    فربتي ، بأبي أنت ، على كتفي
    إني على نفسه إنّي أنا الجاني

    ما زال وادي الشّتا دفلاه مزدهر
    مالي ومالكمو يا جيرة البان

    أما هواك فقد شالت نعامته
    وقد حططت بوادي السّير ركباني

    مالي وزمزم ماء غير سائغة
    فأسقني جرعة من ماء حسبان

    ودع هواهم فما بالرقمتين هوى
    وليس حبّ ذوي حزوى بإمكاني

    جيران وادي الشّتا كانوا وما برحوا
    برغم أنفك ... جيراني

    أمّا أنا فالهوى العذريّ يكلؤني
    وأعين الخفرات البيض ترعاني


    ** **** **** **
    " لولا الهوى لم أرق دمعا على طلل "
    ولا حننت إلى أطلال عمان


    الحمد لله ليست مصر لي وطنا
    وأحمد الله أني لست عماني

    لا أنت منّي ولا أهلوك خلاني
    ولا نداماك يا عمان ندماني

    عمّان ! عمّان إنّ الكوخ قد عصفت
    به الرياح فلست اليوم عماني


    ** **** **** **

    يا ميّ ! وادي الشّتا صرت جناديه
    فطرّ شارب ذاك المجرم الجاني

    ذاك الذي كان قلبي ، يوم كنت به
    برا وكان عليّ الحادب الحاني

    أيام كان الهوى العذريّ يكلؤني
    وأعين الخفرات البيض ترعاني

    يا ميّ ! دحنون وادي الحور حمرته
    قد شابها ببياض طلّ نيسان

    ناشدتك الله والأردنّ هل قبسا
    خداك لونهما من لونه القاني

    يا ميّ شبنا وما تبنا فهل نزلت
    بما انتهينا إليه آيّ قرآن

    يا ميّ ! يا ميّ ! قد حال الصبا هرما
    إلى قذالي سبيلا هينا داني

    والنّفس تزخر بالآمال ساخرة
    مما تبيته يا ميّ ! أحزاني


    ** **
    يا حادي الركب ! قف واصمت على
    مضض فالركب تحدوه سعلاة تحداني

    قفا بعمواس يا ابنيّ وانتظرا
    لو ساعة فهوى وصفي تحداني

    وسائلا كلّ ركب مرّ عن ولدي
    وسائلا الركب عن ( دحنون ) أوطاني

    ويسألونك عنّي ، إنّني رجل
    طرد الهوى ، مذ براني الله ، ديداني





    ماذا على الناس من سكري وعربدتي
    ماذا على الناس من كفري وإيماني

    ماذا على الناس من قولي لهم : أحد
    ربي ، وقولي لهم : ربي له ثان

    ماذا على الناس من لهوي ومن عبثي
    ماذا على الناس من جهلي وعرفاني

    ماذا على الناس من جهلي ومعرفتي
    ماذا على الناس من ربحي وخسراني


    ماذا على الناس من صفوي ومن كدري
    ماذا على الناس إن دهري تحداني


    ماذا على الناس من فقري ، ومتربتي
    ماذا على الناس من ضنّي وإحساني

    ماذا على الناس من حبي مكحلة
    بين الخرابيش أهواها وتهواني



    مالي وللشام ، لا " ضحل " بغوطتها
    ولا شماريخها " كالهضب " شماء

    عيناي ما استأنست فيها بآنسة
    ولا استساغت بها مرآي حسناء

    دمشق! يا جنة الدّنيا وشامتها
    إن لم يكن فيك عن لمياء أنباء

    فالقلب أشهى إليه منك بلقعة
    من سهل إربد لا عشب ولا ماء

    وكلّ عين " حزيم الظبي " قرتها
    لا تستبيها رياض منك غنّاء

    في غير وادي الشتاء في غير أربعه
    ما تورف الظّلّ للأشواق أفياء

    إنّ الهوى والجوى والوجد معدنه
    مذ آنست رسّها بالقلب حواء

    ملاعب خلدت أسماءها غرر
    من شعر من علمته الشوق " زيزاء "

    وكرم " جلعاد "ما بعد التي عصروا
    " بالسلط " منها تلذّ الشرّب صهباء


    *******************

    يا شيخ ! ما العلم ؟ حسب المرء معرفة
    أنّ الشفاه بوادي السّير لمياء

    وأنّ وادي الشّتا حوّ جآذره
    وأنّ مصطافها موآب أسماء

    وأنّ للجهل فضلا لست صاحبه
    بالعلم ، والعلم في عمّان أزياء

    وأنّ آذان نوّاب البلاد سوى
    عن الذي يقتضيه العلج صمّاء

    مؤمل الخير من كف ترنحنا
    صفعا ، حنانيك إنّ القوم أعداء

    لو أنّ " برنيطة " كانت عمامتكم
    لوظفوها ، ولم يخطئك إثراء

    " مصائب الدّهر أنواع منوعة "
    وشرّها أن تسود " السّت " سوداء

    وأن ينير سبيل العلم إمعة
    وأن تريك سويّ النهج عجماء

    لا وجه للعدل والإنصاف في بلد
    كلّ ابن أنثى بها : أمّار نهّاء

    والعلم كالجهل ، إنّي قد شططت ، وقد
    نسيت أن في فمي من راتبي ماء


    مواضيع في المنتدى قد تهمك
    لا يؤمن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه
    مدونتي shanti.jordanforum.net
    ياقارئ الخط بالعين تنظره.... لآتنسى صاحبه بالله وأذكره....
    وآدعوا له في السر دعوة.... خآلصة لعلهآ في ظروف الدهر تنفعه...



  15. The Following User Says Thank You to ابراهيم الشنطي For This Useful Post:


  16. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,896
    Thanks
    1,379
    Thanked 2,130 Times in 1,010 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    حب الزعامات


    كم صحت فيكم ، وكم ناديت من ألم .........فلم تصيخوا لصيحاتي وأنّاتي
    والله ما غالكم ، واجتث دوحتكم ................بين الشعوب ، سوى حبّ الزعامات
    MBA /financial market

  17. The Following User Says Thank You to mu3taz For This Useful Post:


  18. #12
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,896
    Thanks
    1,379
    Thanked 2,130 Times in 1,010 Posts

    افتراضي رد: قصيدة لشاعر الاردن ...عرار.... مصطفى وهبي التل

    اهكذا حتى ولا مرحبا


    أهكذا حتى ولا مرحبا !!.......... لله أشكو قلبك القلبا
    أهكذا حتى ولا نظرة !!.......... ألمح فيها ومض شوق خبا
    أهكذا حتى ولا لفتة !!.......... أنسم منها عرفك الطيبا
    ناشدتك الله وأيامنا ..........ونشوة الحب بوادي الصبا
    وغصة الذكرى وآلامها ..........وحرمة الماضي وما غيبا
    لا تسأليني اي سر لقد ..........احال عمري خاطرا مرعبا
    عمان ضاقت بي وقد جئتكم.......... أتنجع الآمال في " مادبا "
    ******
    يا هند برق لاح لي موهنا.......... تنورته العين مستهضبا
    فاض " بحسبان " فهشت له.......... حسما "و" وادي يتمها " رحبا
    فرف بالقلب رسيس الهوى.......... وود صدع الشمل لو يرأبا
    ود وما عل واشباهها.......... بمرجعات للصبا أشيبا
    رب مقيل في ظلال الغضا.......... يدعم فيه المنكب المنكبا
    ما تامني الوارف من ظله.......... ولا عناني منه ان اقربا
    مخافة النفس بأرجائها.......... ظفر من الاشواق ان ينشبا
    فحسبك الآلام تزجينها.......... قلبا من الآلام قد اتعبا
    ******
    يا هند تالله سموم الأسى.......... سيان عندي لفحها والصبا
    فلن يضير اليأس ان قانط.......... شام المنى تفتر فاستعذبا
    وما عليه ان يكن برقها.......... ككل برق شامه خلبا
    وما على التوبة من ناكث.......... أن يشرب اليوم وأن يطربا
    وما على الخمار ان شرقت.......... به الخوابي والهدى غربا
    ******
    كم رصعت أفقي نجوم المنى.......... ثم تهاوت كوكبا كوكبا
    " بالسلط " غزلان كما قيل لي.......... هضيمة الكشح حصان الخبا
    المجد والوجد بقاماتها.......... عن غاية اللطف لقد أعربا
    ريانة الأرداف ألحاظها.......... سهم من الإبداع قد صوبا
    لكن هوى قلبي وقد كان لي.......... قلب كباقي الناس هذي الظبا
    أرآم هذا الحي من " مدين ".........." فالبدع " " فالبتراء " حتى " ظبا "
    ******
    كم قائل : فر ألم يأته.......... لا أرنبا كنت ولا ثعلبا
    وهل يفر الحر من خطة.......... ساقت عليه جيشها الالجبا
    كذبا ودسا وافتراء اذن.......... فلست من قحطان او يعربا
    آباء صدق اورثوا حضرتي.......... من الخصال الغر ما اعجبا
    ان تكذب الانساب اصحابه..........ا فصادق الاعمال لن يكذبا
    من كل قرم شامخ انفه.......... ان سامه العلج هوانا ابى
    لا ينحت الرزء له أثلة.......... من عزة النفس وإن أسهبا
    ******
    خيال اطفالي وقد زرتني.......... غداه امس العيد مستعتبا
    من كوخ ارهاقي وهذا الحمى.......... حذار بعد اليوم ان تقربا
    فالناس انسانان من همه.......... ان يرتوي ذلا وان يلعب
    وآخر تأبى عليه الحجا.......... الا بأن يشقى وان يتعبا
    ما قيمة الالقاب منصوبة.......... والظهر بالخزي قد احدودبا !؟
    كم مطلق العنوان القابه.......... ماحققت سؤلا ولا مطلبا
    يستنسب الري بصفع القفا.......... يا بئس ما اختار وما استنسبا
    وراسف بالقيد ما ينثني.......... يدأب حتى يبلغ المأربا
    ******
    يا هند من " حسبان " قد بارق.......... رف رفيفا واضحا مسهبا
    فهش للماضي وقد طالما.......... بذلك الماضي لقد شببا
    فاستذرف العين فضنت على.......... اعينه الادمع ان تسكبا
    MBA /financial market

 

 

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. القذافي "يسطو" على أبيات من قصيدة لشاعر فلسطيني وينسبها لنفسه
    بواسطة mahmoud_asad في المنتدى الأخبــــــــار السياسية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-24-2011, 02:26 PM
  2. ديوان عرار .... شاعر الأردن
    بواسطة ابراهيم الشنطي في المنتدى بعيـــــداً عن التــــداول
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 02-10-2011, 04:04 PM
  3. كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة .. قصيدة لشاعر مصري مصطفى الجزار
    بواسطة منير ابوتايه في المنتدى بعيـــــداً عن التــــداول
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-16-2011, 01:06 PM
  4. احتجاج فلسطيني على غرار (أفاتار)
    بواسطة AnAs في المنتدى بعيـــــداً عن التــــداول
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-21-2010, 08:26 AM
  5. مافيات العراق: عصابات على غرار آل كابوني تغادر جحورها
    بواسطة Abu Ibrahim في المنتدى بعيـــــداً عن التــــداول
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-03-2009, 06:52 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

المواضيع و المشاركات الموجودة في موقع خبراء الأسهم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الموقع ، و إنما تعبر عن رأي كاتبيها. و ادارة الموقع غير مسؤولة عن صحة أية بيانات أو توصيات مقدمة من خلال الموقع .

Copyright 2009 - 2014 © Stocks Experts Network . All rights reserved
BACK TO TOP